هل يسبب فيتامين إي السرطان؟
آخر تحديث: 2011/10/12 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/12 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/16 هـ

هل يسبب فيتامين إي السرطان؟

تضارب آراء المختصين بشأن فيتامين "إي" (الفرنسية)

أشارت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين E "إي" بشكل يومي من شأنه زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، واكتشف باحثون أميركيون أن تناول الفيتامين عند كبار السن بجرعات زائدة مدعاة للإصابة بالداء.

وكشف فريق الباحيثن بقيادة الدكتور إيريك كلين في عيادة كليفلاند في شيكاغو أن تناول كبار السن ما قدره 400 وحدة دولية من الفيتامين أدى إلى زيادة تعرضهم للداء بمعدل 17% على مدار سبع سنوات بالمقارنة مع حال تناول آخرين حبة وهمية من الفيتامين.

وقالت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية إن فريق الدراسة كان يجري بحثه في محاولة للتأكد من دراسات سابقة، والتي كانت أشارت إلى أن فيتامين "إي" مع الأملاح المعدنية "السيلينيوم" يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا.

الدراسة وجدت أنه في حال تناول فيتامين "إي" بكميات زائدة، فالنتيجة هي عكس ما كان معروفا سابقا، أي أنه يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا وليس يؤدي إلى الحماية من التعرض للإصابة
جرعات زائدة
لكن الدراسة الحديثة وجدت أنه في حال تناول فيتامين "إي" لوحده بكميات زائدة، فالنتيجة هي عكس ما كان معروفا سابقا، أي إنه يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا وليس يؤدي إلى الحماية من التعرض للإصابة.

ووجدت الدراسة التي شملت أكثر من 35 ألف رجل في الخمسينيات من أعمارهم أن 76 من أصل ألف رجل تناولوا جرعات زائدة من فيتامين "إي" لديهم أعراض سرطان البروستاتا، في مقابل وجود 65 رجلا فقط لديهم نفس الأعراض من أصل 1009 ممن تناولوا الدواء الوهمي.

وفي حين نشر الدكتور كلين وزملاؤه نتائج دراستهم في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، محذرين من الإفراط بتناول فيتامين "إي"، قال خبراء ومختصو تصنيع أغذية صحية إن الفيتامين يعتبر ضروريا كمضاد للأكسدة في الجسم، وإن له فوائد جمة أخرى.

وقال المدير التنفيذي لجمعية مصنعي الأغذية الصحية غراهام كين إن تناول فيتامين "إي" يؤدي إلى حماية البروتينات والدهون من الأكسدة، مضيفا أن وزراة الصحة تنصح بأن تناول ما قدره 540 ملغم من الفيتامين في اليوم ليس من شأنه التسبب في أي أذى، وهي كمية أكبر من تلك التي استخدمتها الدراسة.

المصدر : ديلي تلغراف
كلمات مفتاحية:

التعليقات