الصين تختبر مقاتلة شبحا
آخر تحديث: 2011/1/6 الساعة 11:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/6 الساعة 11:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/2 هـ

الصين تختبر مقاتلة شبحا

الشبح الصينية أكبر من مثيلتها الأميركية (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الصين سربت صورا لاختبار أول مقاتلة لها من نوع شبح.
 
وتصدرت عناوين الصحف الصينية الرئيسية الناطقة بالإنجليزية والصينية مقالات عن الصور المسربة للمقاتلة "جي 20" بالإضافة إلى تقارير مكثفة عن الدوي الذي أحدثته هذه الصور عبر العالم.
 
وقد ظهرت صور الطائرة على مواقع إخبارية عسكرية غير رسمية ومدونات الهواة الأسبوع الماضي وكانت لا تزال مرئية حتى أمس.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل الإعلام الصينية لم تعلق على مصداقية الصور، لكن بما أن الحكومة تهيمن على الإعلام الرسمي فإن ظهور التقارير وحقيقة أن الجهات الرقابية لم تزل الصور من المواقع يشير إلى حركة محسوبة لتسريب المعلومات إلى المحيط الشعبي.
 
وقالت مواقع الطيران إن الصور التقطت من خارج سياج في مهبط طائرات تابع لمعهد تصميم الطائرات في تشينغجدو جنوب غربي الصين. وبدت الطائرة تخضع لاختبار سير كالنوع الذي يسبق اختبار التحليق الفعلي.
 
ويشار إلى أن نائب رئيس القوات الجوية الصيني كان قد أبلغ التلفاز الرسمي عام 2009 أن تصنيع طائرة شبح صينية أمل لا مفر منه، وأن اختبارها سيكون قريبا ويمكن أن تدخل الخدمة خلال ثمان إلى عشر سنوات.
 
وقالت الصحيفة إن صناعة الطيران الصينية، العسكرية والمدنية، خطت خطوات سريعة في السنوات الأخيرة لكنها ما زالت تعتمد على التكنولوجيا المستوردة.
 
ونوهت إلى أن تقدم الصين في هذا المجال يشكك في قرار وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس بتحديد إنتاج المقاتلة الشبح أف 22 رابتور عند 187 طائرة. وحذر مؤيدو إنتاج هذه الطائرة من التهديدات المتزايدة من الصين وروسيا التي طورت نموذجا أوليا للشبح يجري حاليا تجريبه.
 
وقد بين تحليل صور المقاتلة الصينية "جي 20" أنها أكبر من المقاتلة الروسية والأميركية، وهو ما يسمح لها بالتحليق لمسافة أبعد وحمل أسلحة أثقل.
المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات