دعوة لمقاطعة جامعة إسرائيلية
آخر تحديث: 2011/1/10 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/10 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/6 هـ

دعوة لمقاطعة جامعة إسرائيلية

بعض الإسرائيليين قاطعوا مؤسسات مقامة في مستوطنة أرييل غربي نابلس (الأوروبية)

وقع أكاديميون إسرائيليون عريضة تدعو لمقاطعة جامعة مشيدة في إحدى المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وصرحوا بالقول إن تلك الجامعة مقامة بشكل غير شرعي على أراض محتلة تعود للغير.

وأوضحت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن أكثر من 150 من الأكاديميين وقعوا العريضة التي تدعو إلى مقاطعة جامعة أرييل المقامة في مستوطنة أرييل بالضفة الغربية بدعوى أنها مقامة بشكل غير شرعي، وأن الاعتراف بتلك الجامعة يعطي شرعية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقال رون نامان أحد الأكاديميين في معهد ويزمان للعلوم في حديث له مع إذاعة إسرائيلية "إننا نرفض أن نشارك في أي جامعة في مستوطنة أرييل المقامة بشكل غير شرعي والتي تهدف إلى منع الفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة".

وأضاف "نود أن يفهم بنو جلدتنا أن استمرارنا بالاحتلال (الأراضي الفلسطينية) من شأنه أن يجلب الضرر على إسرائيل وينزع  شرعيتها الدولية".

وزير التعليم
وبينما أشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 155 أكاديميا قد وقعوا العريضة حتى الآن، أضافت أنه يدرس بجامعة أرييل المقامة داخل مستوطنة أرييل قرابة 8500 طالب وطالبة، حيث يقطن المستوطنة المقامة في غربي نابلس قرابة 18 ألف مستوطن.

وأما وزير التعليم غيديون سار فأدان عملية المقاطعة في رسالة وصفت الدعوة إليها بأنها "استفزازية".



يُشار إلى أن عشرات الفنانين والممثلين الإسرائيليين أعلنوا في أغسطس/ آب الماضي أنهم قد يقاطعون أحد المراكز الثقافية المقامة في مستوطنة أرييل بوصفه مقاما على أرض محتلة.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات