رسالة سرية من أوباما للسيستاني
آخر تحديث: 2010/8/6 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/6 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/26 هـ

رسالة سرية من أوباما للسيستاني

المرجع الشيعي علي السيستاني
كشفت مجلة فورين بوليسي اليوم الجمعة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أرسل رسالة سرية إلى المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني يدعوه فيها إلى ممارسة ضغوط على القادة السياسيين العراقيين من أجل تشكيل حكومة جديدة.

ونقلت المجلة الأميركية عن مصدر مقرب من السيستاني -رفض الكشف عن اسمه- أنه حصل على هذه المعلومة من عدد من أفراد عائلة السيستاني في مدينة قم الإيرانية، مشيرا إلى أن الرسالة سلمها أحد الأعضاء الشيعة في البرلمان العراقي.
 
وأوضح المصدر "أن الرسالة تطلب تدخل السيستاني في العملية السياسية واستخدام نفوذه لدى الجماعات الشيعية من أجل التوصل إلى تسوية".
 
وأضافت المجلة أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي مايك هامر رفض تأكيد أو نفي هذه المعلومات، قائلا إنه لا يدلي بأي معلومات حول مراسلات الرئيس.

وقالت المجلة في تقريرها الذي كتبته باربرا سلافين "إن الرسالة أرسلت بعد فترة قصيرة من انتهاء زيارة جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي، إلى بغداد في 4 يوليو/تموز الماضي، حيث فشل بايدن في حل المشكلة السياسية العراقية".

وتأتي هذه الرسالة في الوقت الذي فشل فيه السياسيون العراقيون في تشكيل حكومة في الأشهر الخمسة التي تلت الانتخابات النيابية ومع اقتراب إنهاء القوات الأميركية عملياتها القتالية في العراق.

وكان المرجع الشيعي الأعلى في العراق قد رفض مرارا مقابلة أي مسؤول أميركي منذ سقوط بغداد في مارس/آذار 2003، لكنه استقبل رسائل من مسؤولين أميركيين وغربيين عموما بشأن العراق.
المصدر : فورين بوليسي