أرشيف تشرشل على الإنترنت 2012
آخر تحديث: 2010/7/29 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/29 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/18 هـ

أرشيف تشرشل على الإنترنت 2012

سيتم نشر مليون صفحة من وثائق تشرشل على الإنترنت (الأوروبية-أرشيف)

وافق مركز أرشيف الزعيم البريطاني الراحل وينستون تشرشل -الذي شغل منصب رئيس وزراء عام 1940- على نشر مليون صفحة من الوثائق الشخصية والرسمية على الإنترنت عام 2012.

ويتضمن الأرشيف 2500 صندوق من الرسائل والبرقيات والوثائق والصور المخزنة حاليا في مركز أرشيف تشرشل بجامعة كامبريدج ولا يتم الوصول إليها إلا عبر المواعيد.

وكان مركز أرشيف تشرشل قد اشترى الوثائق التي كانت مثيرة للجدل في حينها، من ورثته عام 1995 بمبلغ 12 مليون جنيه إسترليني (نحو 18.6 مليون دولار) دفعت من أموال اليانصيب.

وقالت صحيفة ذي غارديان إن الخطوة المنطقية التالية بعد سنوات من قيام المركز بتصنيف ونقل المواد إلى فيلم صغير- هي جعل الأرشيف متاحا للجميع، وإن لم يكن ذلك مجانا، كما قال مدير المركز ألين باكوود.

وأوضح باوكوود أن الجميع سيحصلون على الفرصة للاطلاع على مجموعة كبيرة من المواد التاريخية دون هوامش الترجمة التي أضيفت على مر السنوات.

وسيتاح للجميع الاطلاع على الوثائق اليومية التي كانت على مكتبه وكيف كان يرد عليها، كما سيتمكن الجميع من المقارنة بين ما كان يقوله في العلن وفي السر وفق باكوود.

من جانبه أكد فرانسيس بينتر المسؤول في مجموعة بلومسبيري أكاديميك التي حظيت بعقد نشر المواد، أن الوصول إلى تلك الوثائق عبر الإنترنت لن يكون مجانا، ولكن بأسعار ضئيلة لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن في العالم.

ومن هذه المواد وثائق تتعلق بحيوانات تشرشل الأليفة مثل الأوزة السوداء والخنازير وقطته نيلسون وكلابه والطائر توبي.

وهناك مواد بشأن اختبار السجائر، وهو ما عكس قلق جهاز المخابرات إم أي5 من تعرض رئيس الوزراء الأسبق للقتل عبر سيجار مسمم أو متفجر.

المصدر : غارديان

التعليقات