كرزاي: شراكة إستراتيجية مع واشنطن
آخر تحديث: 2010/5/8 الساعة 15:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن يدعو أطراف النزاع في اليمن إلى تسهيل الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية
آخر تحديث: 2010/5/8 الساعة 15:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/25 هـ

كرزاي: شراكة إستراتيجية مع واشنطن

الرئيس الأفغاني سينقل تعازيه لعائلات الجنود الأميركيين الذين قتلوا في بلاده (الفرنسية-أرشيف)

دعا الرئيس الأفغاني إلى ضرورة وضع حد ونهاية للغارات الليلية وعمليات تفتيش منازل المواطنين من قبل القوات الاجنبية في بلاده، لكنه امتدح في الوقت ذاته واشاد بعلاقات بلاده بالولايات المتحدة واصفا اياها بالشراكة الإستراتيجية.

وعبر كرزاي في مقال له نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن رغبته بنقل مسؤولية السيطرة على الدوائر الاستخبارية في بلاده إلى أفغان، وإلى تنسيق الجهود الدولية من أجل بناء مؤسسات أفغانية قادرة على حمل المسؤولية.

وقال إن أفغانستان تقدر شراكتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة وخاصة في مكافحة "الإرهاب"، موضحا أن "الإرهابيين" الذين قتلوا الآلاف من المدنيين ودمروا معالم بارزة للتقدم والازدهار الأميركي كانوا أنفسهم قد اتخذوا بلاده رهينة وقتلوا أبناء شعبه وعذبوهم لسنوات على حد وصفه.

وأضاف أنه وكأي شراكة أصلية فإن تلك التي بين كابل وواشنطن لم تكن مهمة سهلة، مشيرا إلى ما شهدته علاقة البلدين مما وصفها بمظاهر عدم الاتفاق بشأن بعض القضايا، ومؤكدا على أن استمرار العلاقة ينبع من الرؤية الإستراتيجية لبلاده، والتي من شأن استقرارها والسلام فيها ضمان سلامة الشعبين الأفغاني والأميركي على حد سواء.

وأعرب الرئيس الأفغاني عن أمله في أن ينقل تعازيه الحارة إلى عائلات الجنود الأميركيين الذين لقوا مصرعهم على أرض بلاده، وذلك أثناء زيارته المتوقعة إلى واشنطن الأسبوع الجاري.

وقال الرئيس الأفغاني إن لدى حكومته الشجاعة والرغبة في تحمل مسؤولية أمن البلاد وإدارة شؤونها، داعيا إلى ضرورة مأسسة القوات الأمنية وتزويدها بالأدوات المناسبة، ومثنيا على ما تقوم به الأسرة الدولية والولايات المتحدة بهذا الخصوص ومشيرا إلى الحاجة إلى المزيد من الدعم.

المصدر : واشنطن بوست

التعليقات