حراسة بريطانية لـ"شبشب السيدة"
آخر تحديث: 2010/5/7 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/7 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/24 هـ

حراسة بريطانية لـ"شبشب السيدة"

نبتة ""شبشب السيدة" قد تحظى بحراسة كاميرات تلفزيونية مباشرة بالمملكة المتحدة (ويكيبيديا)

تفرض بريطانيا حراسة مشددة على مدار الساعة لحماية نبتة من ضمن مجموعة نباتات الأوركيد وتدعى "ليديز سليبر" أو "شبشب السيدة" بوصفها من ضمن الورود النادرة جدا في البلاد.

وتسترعي النبتة، التي اكتسبت اسمها من شكلها النادر الذي يشبه شكل بعض الأحذية النسائية، العديد من هواة جمع نباتات الأوركيد والاستحواذ عليها، لدرجة أن بعضهم على استعداد لدفع مبلغ قد يزيد على سبعة آلاف دولار للحصول عليها.

وبينما يحظر بموجب القانون قطع نبتة شبشب السيدة التي توجد في مقاطعة لانكشاير، فإن الاقتراب منها أو لمسها يتطلب الحصول على موافقة مسبقة من مؤسسة إنجلترا الطبيعية، وهي جهاز مستقل يسعى إلى تحسين البيئة في إنجلترا والمحافظة عليها.

وفي حين تقوم شرطة لانكشاير بالسهر على حماية النبتة النادرة عبر حراسات مشددة على مدار الساعة وعن طريق وضع أشرطة تحذر من الاقتراب من مناطق وجودها، أشارت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى أن النبتة النادرة تعرضت في السنوات الست الماضية لمحاولتي سرقة أو إتلاف.

شبشب السيدة أنواع وموطنها الأصلي آسيا (ويكيبيديا)
كاميرات تلفزيونية
وقالت شرطة لانكشاير إنه قد يصار إلى نشر كاميرات تلفزيونية خاصة حول مناطق وجود نبتة "شبشب السيدة" بحيث ترسل صورا مباشرة إلى مقار الشرطة، وبحيث تكون الحراسة مستمرة.

وقال المسؤول عن حماية الطبيعة في شرطة لانكشاير دونكان ثوماس "إننا نقوم بحراسة هذه النبتة المدهشة منذ عدد من السنين"، مضيفا أن أحدا لا يمكنه إخفاء دهشته ليس فقط إزاء ندرة النبتة، ولكن منظرها الباهر عند إزهارها.

وفي ظل ندرة وأهمية هذه النبتة، يقوم خبراء نبات ببحث أمر حمايتها وطرق انتشار صنفها عبر زراعة بذورها في مناطق متعددة من البلاد.

ومضت ذي إندبندنت إلى أن هذه النبتة التي يعتقد أنها من بين نحو عشر نبتات أخرى نادرة تجذب أنظار هواة الطبيعة من شتى أطراف المملكة المتحدة والذين يرتحلون إلى مناطق وجودها، حيث يثير منظرها الخلاب دهشتهم وإعجابهم.

المصدر : إندبندنت

التعليقات