زيت السمك يقوي تركيز التلاميذ
آخر تحديث: 2010/5/30 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/30 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/17 هـ

زيت السمك يقوي تركيز التلاميذ

توصل علماء أميركيون إلى أن تناول الأطفال جرعات كبيرة من مقويات الحامض الدهني أوميغا 3 الذي يحتوي عليه زيت السمك، يساعدهم على التركيز بالمدارس وبالتالي تحسين تحصيلهم التعليمي.

فالأطفال ما بين 8 و11 عاما الذين تناولوا جرعة من الحامض الدهني المعروف باسم (دي إتش أي) مرة أو مرتين في اليوم، أظهروا تحسنا كبيرا على أدائهم خلال الأعمال التي تتطلب الانتباه.

الدكتور روبرت ماكنامارا من جامعة سينسيناتي بأوهايو، الذي ترأس فريق العلماء الأميركيين قال إن نتائجهم تساعد التلاميذ على الدراسة بشكل فاعل وعلى معالجة كل من تشتت الانتباه والإفراط في النشاط (أي دي إتش دي) وكذلك الاكتئاب.

وتعتبر الدراسة في غاية الأهمية لأن النقص في (دي إتش أي) كان مرتبطا بـ (أي دي إتش دي) وحالات أخرى مشابهة.

وذكرت صحيفة أوبزيرفر أن (أي دي إتش دي) يصيب ما بين 4% و8% من الأطفال البريطانيين مما يقد يؤثر سلبا على تحصيلهم التعليمي بسبب الصعوبة في التركيز أثناء الحصة.

كما أن النقص في (دي إتش أي) مرتبط باضطراب ثنائي القطب وانفصام الشخصية (شيزوفرينيا).

وقال ماكنامارا "وجدنا أنه إذا ما تناولت (دي إتش أي) فإنك تستطيع أن تعزز وظيفة أجزاء المخ المسؤولة عن الانتباه، وهذا يساعد على التركيز".

وكان الباحثون قد أجروا التجربة على 33 طالبا أميركيا حصلوا على جرعات 400 ملغ أو 1200 ملغ من (دي إتش أي) كل يوم على مدى ثمانية أسابيع.

واتضح أن أداء الذين تناولوا جرعات عالية كان أفضل بالعمليات الذهنية مثل المسائل الرياضية، وأظهرت ماسحات المخ أن النشاط الوظيفي للقشرة الأمامية للمخ -التي تتحكم بالذاكرة والانتباه والقدرة على التخطيط- ارتفع بشكل ملحوظ.

المصدر : الأوبزرفر

التعليقات