ضرائب مقدمة على البنوك الأوروبية
آخر تحديث: 2010/5/25 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/25 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/12 هـ

ضرائب مقدمة على البنوك الأوروبية

 ميشال بارنييه يكشف غدا الأربعاء النقاب عن الخطة (الفرنسية-أرشيف)

ينوي الاتحاد الأوروبي مطالبة الدول المنضوية تحت لوائه بفرض ضرائب على البنوك تُدفع مقدما على أن تُحال عائداتها إلى صناديق وطنية لاستخدامها كتأمين ضد حالات العجز المالي التي قد تحدث مستقبلا.

وتهدف الخطة, التي سيماط اللثام عنها غدا الأربعاء والتي قد تدر المليارات من اليورو في حال تنفيذها, إلى الحيلولة دون أن يؤدي إفلاس البنوك مستقبلا إلى اختلال النظام المالي.

ومن المنتظر أن يكشف مفوض الأسواق الداخلية بالاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه غدا الأربعاء النقاب عن الخطة بغية سن تشريع بشأنها بحلول العام 2011.

ولا تزال الخطة في مرحلتها الأولية, ولا بد أن يحظى أي تشريع بشأنها بموافقة الدول الأعضاء في الاتحاد والبرلمان الأوروبيين.

وتتوقع صحيفة ذي فايننشال تايمز البريطانية أن تكون الخطة مثار جدل, خاصة إذا لم تصاحبها خطوات مماثلة من جانب الولايات المتحدة ودول أخرى.

ومن المتوقع أن يشدد المسؤولون بمفوضية الأسواق الداخلية على أن تلك الصناديق الوطنية غير معنية بإنقاذ البنوك بل لضمان أن حالات العجز والإفلاس تُدار بطريقة منهجية.

ويمكن استغلال أموال الصناديق في توفير القروض المؤقتة وتقديم ضمانات لشراء الديون الهالكة مؤقتا, وهي الطريقة التي اتبعت إبان الأزمة المالية الأخيرة.

المصدر : فايننشال تايمز