عزوف أجنبي عن حضور المونديال
آخر تحديث: 2010/5/23 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/23 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/10 هـ

عزوف أجنبي عن حضور المونديال

استعدادات أمنية بجنوب أفريقيا قبيل استضافة فعاليات كأس العالم 2010 (الفرنسية-أرشيف)

أشارت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية إلى أن ثمة شعور بخيبة الأمل تنتاب المهتمين في جنوب أفريقيا في ظل الانخفاض الكبير في عدد المشجعين الأجانب الذين كان يتوقع حضورهم فعاليات كأس العالم المزمع انطلاقها الشهر المقبل في البلاد.

ويبدو أن السلطات المعنية بكرة القدم في جنوب أفريقيا شعرت بخيبة الأمل عندما أدركت أن قرابة نصف المليون من المشجعين الأجانب قرروا البقاء في أوطانهم بدلا من حضورهم إلى الدولة المضيفة التي لبست مطاراتها ومدنها وملاعبها حللا جميلة في انتظار الضيوف.

وقام منظمو فعاليات كأس العالم التي ستبدأ في 11 يونيو/ حزيران المقبل بتخفيض أسعار التذاكر بشكل لافت وبيعها لأبناء الشعب في سبيل ملء مقاعد المشجعين الأجانب الفارغة، في ظل انخفاض عدد الحضور المتوقع من 750 ألفا إلى قرابة مائتي ألف فقط.

"
بلديات وشركات حكومية جنوب أفريقية قامت بشراء آلاف التذاكر لبيعها لموظفيها أو تقديمها لهم كهدايا في ظل عزوف المشجعين الأجانب عن الحضور
"
دافع الضرائب
وبينما قامت خطوط الطيران والفنادق والشقق السكنية بتخفيض أسعارها، ذكرت ذي أوبزيرفر أن بلديات وشركات حكومية جنوب أفريقية قامت بشراء آلاف التذاكر لبيعها لموظفيها أو تقديمها لهم كهدايا على حساب دافع الضرائب، وفق وصف الصحيفة.

ويجري جدل في الأوساط الجنوب أفريقية بشأن المبالغ التي أنفقت للاستعداد لاستضافة الحدث الرياضي العالمي والمقدرة بما يزيد على أربعة مليارات دولار، إذ يرى البعض أنه كان يمكن إنفاقها في تحسين الظروف المعيشية للفقراء في البلاد.

وبرغم ما وصف بخيبة الأمل إزاء الدخل السياحي الذي كان متوقعا، يرى رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم في جنوب أفريقيا داني جوردان أن الاستثمارات والتجهيزات المختلفة في البنية التحتية ستبقى رصيدا يسهم في النمو الاقتصادي للبلاد على المدى البعيد.

معدل الجريمة
ونفى جوردان أن يكون ارتفاع معدل الجريمة في بلاده والمقدر بخمسين جريمة في اليوم السبب وراء عزوف المشجعين الأجانب عن الحضور، وقال إنه عندما زار لندن الشهر قبل الماضي سمع الناس يتحدثون عن كون السبب الوحيد وراء عدم حضورهم إلى جنوب أفريقيا يكمن في الركود الاقتصادي.



يُشار إلى أن فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2010 والتي تقام في الفترة بين 11 يونيو/ حزيران و11 يوليو/ تموز في جنوب أفريقيا هي التاسعة عشرة بين بطولات كأس العالم، وهي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في قارة أفريقيا، وأما البطولة الثامنة عشرة فأقيمت في ألمانيا عام 2006.

المصدر : الأوبزرفر
كلمات مفتاحية:

التعليقات