أوباما يجيز اغتيال مواطن أميركي
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 16:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 16:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/23 هـ

أوباما يجيز اغتيال مواطن أميركي

العولقي هدف المخابرات الأميركية (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤولون بأجهزة المخابرات ومكافحة الإرهاب إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أجازت استهداف وقتل الداعية المسلم أنور العولقي.

ووصفت صحيفة نيويورك تايمز قرار الإدارة الأميركية بأنه "خطوة استثنائية" في حق رجل يُعتقد بأنه تحوّل من التحريض لشن هجمات على الولايات المتحدة إلى المشاركة المباشرة فيها.

وأشارت إلى أن العولقي, المولود في مدينة نيومكسيكو وكرّس سنوات من عمره في العمل إماما بالولايات المتحدة, يختبئ حاليا في اليمن.

وقد ظلت شخصية العولقي محط تمحيص مكثف منذ أن ارتبط اسمه بالرائد نضال مالك حسن, الطبيب النفسي في الجيش الأميركي والمتهم بقتل 13 شخصا في قاعدة فورت هود بتكساس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, ثم بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة ركاب كانت متوجهة إلى مدينة ديترويت في 25 ديسمبر/كانون الأول.

من جانبها, ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن العولقي أصبح أول مواطن أميركي يدرج اسمه في قائمة الإرهابيين المشتبه فيهم الذين أجيز لـوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) قتلهم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين –آثروا عدم الكشف عن هوياتهم- قولهم إن إدراج اسم العولقي في القائمة اقتضى الحصول على موافقة خاصة من البيت الأبيض لأنه مواطن أميركي.

وتعني الإضافة لقائمة الإرهابيين أن العولقي سيُعتبر هدفا مشروعا ليس لضربة عسكرية تشنها الولايات المتحدة والقوات اليمنية فحسب بل لعمليات سي آي أي أيضا.

وذكر مسؤولون أميركيون في مكافحة الإرهاب أن العولقي عنصر فعّال في تنظيم القاعدة في اليمن وشبه الجزيرة العربية.

وأعربوا عن اعتقادهم بأنه أصبح يقوم بتجنيد عناصر جدد للتنظيم بغرض التآمر على الولايات المتحدة والمواطنين الأميركيين في الخارج.

المصدر : نيويورك تايمز,واشنطن بوست

التعليقات