طهران ترث صفقة الشاه مع لندن
آخر تحديث: 2010/4/24 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/24 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/11 هـ

طهران ترث صفقة الشاه مع لندن

دبابة تشيفتان كما نشرتها صحيفة ذي إندبندنت

كشفت صحيفة ذي إندبندنت عن أن بريطانيا ستعيد أربعمائة مليون جنيه إسترليني (نحو 614 مليون دولار أميركي) لإيران، بعد أن منيت بالهزيمة في محكمة لاهاي، وهو ما ستعتبره طهران نصرا دبلوماسيا في الوقت الذي تجابه فيه الغرب بشأن طموحاتها النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن صفقة أسلحة مدفوعة مسبقا قد تم إبرامها في سبعينيات القرن الماضي مع شاه إيران تضمنت شراء ألف وخمسمائة مدرعة ميدانية من طراز تشيفتان و250 عربة إصلاح بتكلفة قدرها 650 مليون جنيه إسترليني (نحو مليار دولار).

وتابعت أن المشكلة نشبت عام 1979 عندما سقط الشاه ولم تستلم طهران سوى 185 مدرعة فقط بعد الثورة الإيرانية وقيام الجمهورية الإسلامية التي لم تكن تربطها علاقات دافئة مع بريطانيا.

وعلى إثر ذلك تعثرت الصفقة وطالبت طهران بالأموال، ولكن بريطانيا رفضت ذلك وعمدت إلى بيع قسم من المدرعات إلى العراق والأردن.

ولكن الصحيفة تقول إن القيود المالية المفروضة على البنوك الإيرانية من قبل الاتحاد الأوروبي التي جمدت أصول طهران في الخارج، قد تحد من قدرتها على الوصول إلى تلك الأموال.

وقالت إن هذه الأموال سيتم رصدها في حسابات معينة تحت مراقبة جهات تحظى بالثقة لتنضم إلى الأموال المجمدة الأخرى التي تبلغ قيمتها نحو مليار ونصف المليار دولار في الخارج، حتى يتم رفع العقوبات.

وترى ذي إندبندنت أن تقديم هذا المبلغ الكبير من الأموال العامة لذراع الحكومة الإيرانية (الحرس الثوري الإيراني) المتهم بالإشراف على السلاح النووي، من شأنه أن يحرج بريطانيا، ويشكل دليلا في نظر طهران على النفاق البريطاني في التعامل مع النظام الإسلامي.

مصدر بريطاني قال "في ظل سياق العلاقات الراهنة، فإن هذه المبالغ ربما تبدو هدية من الدعاية".

وتتوقع الصحيفة أن ينتهي العمل على التسوية النهائية بين إيران وبريطانيا في غضون أسابيع قليلة لتبلغ الأموال المستحقة بما فيها ثلاثة عقود من الفوائد المركبة، نحو 614 مليون دولار.

المصدر : إندبندنت

التعليقات