الوجبات السريعة تمثل ثقافة الإشباع الفوري (رويترز-أرشيف)

أظهرت دراسة حديثة أن ثقافة تناول الوجبات السريعة جعلت الناس متعجلين في حياتهم بحثاً عن بهجة فورية.

وقال علماء إن الأشخاص المعرضين لمشاهدة العلامات التجارية لأنواع من الوجبات السريعة يكونون أضيق صدراً ويفقدون الدافع لتوفير المال.

وكشفت الدراسة أن المتطوعين الذين عُرضت عليهم العلامة التجارية لماكدونالدز على الشاشة لمدة وجيزة لم تسعفهم للتعرف عليها ومع ذلك فقد استثارتهم.

وتقول صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية في عددها اليوم إن نظرة واحدة لأي شعار أو علامة تجارية لها تأثير قصير الأجل على العقل الباطن, بينما يكون لتكرار عرض العلامات أو اللافتات التي تدل على الوجبات السريعة تأثير تراكمي حافز للسلوك يجعل الناس تندفع نحوها حتى لو لم يكن بهم حاجة إليها.

وقد رصد علماء من كندا سلوك 57 متطوعاً, عُرِضَ على بعضهم علامات تجارية لستة مطاعم وجبات سريعة من بينها ماكدونالدز وكنتاكي للدجاج.

وقيست السرعة التي قرأ بها هؤلاء المتطوعون قطعة مؤلفة من 320 كلمة قبل وبعد مشاهدتهم تلك العلامات, واكتُشِف أن قراءتهم بعد المشاهدة كانت أسرع بكثير.

وفي تجربة أخرى, سئل المتطوعون عن ما إن كانوا يرغبون في أخذ مبلغ صغير من المال فوراً أو مبلغ أكبر في ظرف أسبوع؟ وكانت النتيجة أنهم أظهروا ميلاً لإشباع رغبتهم الفورية بعد مشاهدتهم للشعارات أو العلامات التجارية.

وقال شن بو جونغ –الأستاذ المساعد لمادة السلوك التنظيمي بجامعة تورنتو والذي قاد الدراسة- إن الوجبات السريعة تمثل ثقافة كفاية الوقت والإشباع السريع.

وستنشر الدراسة في وقت لاحق بمجلة العلوم النفسية (سايكولوجيكال ساينس جورنال).

المصدر : ديلي تلغراف