تحطم الطائرات مثل أحد أسباب موت عدد من زعماء العالم (الفرنسية)

أعدت صحيفة لوفيغارو الفرنسية قائمة بأسماء زعماء من العالم ماتوا في تحطم طائرات, كان أولها تحطم طائرة رئيس وزراء أفريقيا الوسطى عام 1959 وآخرها تحطم طائرة الرئيس البولندي أمس, وجاءت القائمة على النحو التالي:

- 29 مارس/آذار 1959: طائرة رئيس وزراء دولة أفريقيا الوسطى برتليمي بأوغندا تنفجر في الجو على بعد مائتي كيلومتر من العاصمة بانغي ولم تحدد أبدا ملابسات ذلك الحادث.

- 18 سبتمبر/أيلول 1961: تحطم طائرة الأمين العام للأمم المتحدة داغ هامرشولد في أدغال زامبيا.

- 13 نيسان/أبريل 1966م: تحطم مروحية الرئيس العراقي عبد السلام عارف  السوفيتية الصنع في ظروف غامضة ومعه بعض وزرائه والتي كان يستقلها هو وبعض وزرائه ومرافقيه بين القرنة والبصرة جنوبي العراق.

- 27 مايو/أيار 1979: اختفاء طائرة رئيس الوزراء الموريتاني أحمد ولد بوسيف في البحر قبالة سواحل العاصمة السنغالية داكار.

- 4 ديسمبر/كانون الأول عام 1980: مقتل رئيس الوزراء البرتغالي فانسيسكو سا كارنيرو ووزير دفاعه آدلينو آمارو دو كوستا في تحطم طائرتهما في كاماراتي, قرب العاصمة ليشبونة, وقد توصلت لجنة تحقيق في العام 2004 إلى أن السبب كان محاولة اغتيال ناجحة.

- 24 مايو/أيار 1981: الرئيس الإكوادوري خايمي رولدوس آغيليرا ووزير دفاعه يلقيان حتفهما على أثر تحطم طائرتهما في جنوبي البلاد.

- فاتح أغسطس/آب 1981: الرجل القوي في باناما الجنرال عمر توريجوس يقع ضحية حادث سقوط طائرة في غربي البلاد.

- 19 أكتوبر/تشرين الأول عام 1986: مقتل أول رئيس لدولة موزنبيق المستقلة سامورا ميتشل مع شخص آخر في تحطم طائرته شمالي شرقي جنوب أفريقيا.

-1 يونيو/حزيران 1987: رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي حتفه بتفجير مروحية عسكرية كان يستقلها, وأدين سمير جعجع قائد القوات اللبنانية بتدبير عملية الاغتيال.

- 17 أغسطس/آب 1988: الرئيس الباكستاني ضياء الحق والعديد من كبار المسؤولين العسكريين الباكستانيين بالإضافة إلى السفير الأميركي بباكستان لقوا حتفهم في تحطم طائرة قرب بيشاور شرقي باكستان.

- 6 أبريل/نيسان 1994: طائرة كانت تقل الرئيسين الرواندي جوفينال هابياريمانا ونظيره البوروندي سيبريان نتارياميرا وعددا من كبار مسؤولي البلدين تنفجر بعد إطلاق صواريخ أرض جو عليها خلال هبوطها في مطار كيغالي, مما تسبب في مذابح التوتسي برواندا.

-12 فبراير/شباط 1998: مقتل نائب الرئيس السوداني الزبير محمد صالح بتحطم طائرة بجنوبي السودان.

- فاتح مارس 2004: مقتل الرئيس المقدوني بوريس تراجكوفسكي وأربعة من معاونيه في تحطم طائرته في جنوبي البوسنة بينما كانت تتهيأ للهبوط في موستار.

- فاتح أغسطس/آب 2005: مقتل الزعيم السوداني الجنوبي جون قرنق بتحطم مروحية كانت تقله قادمة من أوغندا.

-29 أكتوبر/تشرين الأول 2006: مقتل سلطان إمارة سوكوتو بنيجيريا محمدو ماكسيدو في تحطم طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة طيران خاصة، مما أدى إلى مقتل 96 شخصا.

- 10 أبريل/نيسان 2010: مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وأهم قادة الجيش البولندي في تحطم طائرة عند هبوطها قرب مدينة سمولنسك في روسيا. 

المصدر : الجزيرة,لوفيغارو