لهذا غاب نتنياهو عن القمة النووية
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 19:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ماكرون: علينا تلبية تطلعات نحو ملياري شاب معظمهم يعيشون في دول نامية
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 19:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ

لهذا غاب نتنياهو عن القمة النووية

نتنياهو لن يحضر قمة الأمن النووي بواشنطن (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة أميركية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيوفد مندوبا عنه لحضور قمة الأمن النووي التي ستنعقد في واشنطن الأسبوع الحالي بدعوة من الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور أن نتنياهو قرر عدم حضور المؤتمر بعدما علم بنية بعض الدول العربية في ممارسة ضغط على إسرائيل للتوقيع على معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بعدم الحضور في آخر لحظة جاء ليؤكد تقلبات الأوضاع في الشرق الأوسط, ويكشف عن الدواعي التي تثير قلق المسؤولين الأميركيين من احتمال سباق تسلح نووي في تلك المنطقة.

وعزت الصحيفة السبب في تراجع نتنياهو عن الحضور إلى خوفه من أن تطالب البلدان الإسلامية التي ستحضر التجمع إسرائيل بالتخلي عن ترسانتها النووية، ومن ثم تمهيد الطريق لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إن نتنياهو قرر إرسال مندوب عنه وعدد من كبار المسؤولين بعد أن تناهى إلى علمه أن بعض الدول بما فيها مصر وتركيا تنوي المطالبة بدفع إسرائيل للتوقيع على معاهدة الحد من الانتشار النووي.

ويعتقد خبراء نوويون دوليون أن لدى إسرائيل نحو مائتي رأس نووي, لكن ما من زعيم إسرائيلي سبق له الإقرار بوجود ترسانة نووية لبلاده.

وستكون إسرائيل مطالبة في حال التوقيع على المعاهدة بفتح منشآتها النووية لمفتشي الطاقة النووية الدوليين، مما سيفقدها ميزة "الغموض النووي المزعوم", بحسب كريستيان ساينس مونيتور.

وكانت إدارة أوباما قد أغرت نتنياهو بحضور المؤتمر حين أن أكدت له أن وضع إسرائيل النووي لن يُطرح في هذا المحفل الدولي الذي سيركز على المواد النووية "المنفلتة"، وكيفية إبقائها بعيدا عن متناول "المتطرفين".

المصدر : كريستيان ساينس مونيتور