ثغرات أمنية بين أفغانستان وباكستان
آخر تحديث: 2010/2/5 الساعة 16:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قصف على شرق بلدة عرسال من قوات حزب الله اللبناني والنظام السوري
آخر تحديث: 2010/2/5 الساعة 16:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/20 هـ

ثغرات أمنية بين أفغانستان وباكستان

الحدود الأفغانية الباكستانية الوعرة تشكل هاجسا كبيرا للقوات الأجنبية (الفرنسية-أرشيف)

شككت صحيفة أميركية بفاعلية الحالة الأمنية على الحدود الأفغانية الباكستانية، وأشارت إلى أن مقاتلي طالبان يتنقلون عبر المناطق القبلية بين باكستان وأفغانستان وأنهم يتسللون بسهولة عبر المناطق التي تسيطر عليها قوات الأمن الباكستانية.

وأوضحت نيويورك تايمز أن الأمتعة التي يحملها المتسللون قد تحوي أسلحة أو مخدرات أو متفجرات، خاصة وأن حراس الحدود الأفغانية لا يقومون بتفتيشهم أو التأكد من الأمتعة التي يحملونها.

وقال صاحب محل ألبسة أفغاني ويدعى عبد الملك (34 عاما) إنه يعبر أكثر من خمس مرات جيئة وذهابا عبر الحدود بين البلدين دون أن تتعرض أمتعته للتفتيش، مضيفا أنه لا يتعرض للتفتيش لا هو ولا بقية المسافرين الأفغان.

ونسبت الصحيفة لأفغان آخرين قولهم إنه يمكنهم العبور إلى الجانب الباكستاني بسهولة عبر تقديمهم رشوة للشرطة أو سائقي التاكسي على حدود البلدين، مضيفين أن الشرطة لا تسأل عن هويات الركاب ولا تقوم بتفتيش السيارات.

يتبادل مسؤولون الاتهامات بشأن أمن الحدود الأفغانية الباكستانية (الفرنسية-أرشيف)
مناطق القبائل
ومضت نيويورك تايمز إلى أن ما سمتها الثغرات الأمنية بمناطق القبائل الحدودية خاصة إقليم بلوشستان تشكل هاجسا أمام الولايات المتحدة، حيث يعتقد أن قيادات طالبان تتخذ من تلك المناطق ملاذات آمنة بعيدا عن أعين الاستخبارات الأميركية أو قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتشترك أفغانستان مع باكستان بحدود يبلغ طولها حوالي 2400 كليومتر تتشكل من مناطق وعرة، والنتيجة وفق الصحيفة، أنها توفر مناخا مواتيا للتهريب ولتسلل مقاتلي طالبان الذين يشنون هجمات ضد القوات الأجنبية بالحرب الأفغانية.

ويتبادل مسؤولون أفغانيون وباكستانيون الاتهامات بشأن الحالة الأمنية على الحدود بين البلدين، في ظل عدم وجود أي تنسيق مشترك بين حكومتي البلدين.



ويشكو قائد القوات الأمنية شبه النظامية في كويتا سالم نواز من أنه لا واشنطن ولا قوات الناتو زودت المنطقة بالأجهزة والمعدات اللازمة لتحسين الأوضاع الأمنية الحدودية والتي قد تمكنهم بالتالي من العمل على منع مقاتلي طالبان من التسلل بسهولة عبر المنطقة.

المصدر : نيويورك تايمز
كلمات مفتاحية:

التعليقات