إلهام مساعد مرشحة عن حزب يساري بدائرة فوكلوز (الفرنسية)

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن وزير الهجرة الفرنسي أريك بيسون قدم مشروع قرار إلى رئيس وزرائه فرانسوا فيليون لرفض طلب تجنس تقدم به مغربي بدعوى أنه يلزم زوجته بلبس البرقع, وذكرت في الإطار ذاته أن حزبا فرنسيا يساريا رشح متحجبة بدائرة فوكلوز.

فقد نقلت صحيفة لوفيغارو عن زعيم الحزب الجديد المناهض للرأسمالية أوليفيير بزانسونو قوله إن النقاب لا يمثل أية مشكلة لمن تريد أن تترشح لانتخابات المحافظات تحت شعار حزبه.

وأكد في هذا الإطار أن المرأة يمكن أن تكون ناشطة في الدفاع عن حقوق النساء وعلمانية ومحجبة في آن واحد, مشيرا إلى أن هذا هو ما يعكس اندماج الفرنسيين.

وأضاف أن الشابة المحجبة إلهام مساعد, الطالبة التي تعمل أمينة صندوق لحزبه على مستوى إحدى المقاطعات, موجودة ضمن لائحة مرشحي حزب مناهضة الرأسمالية في فولوز بمحافظة باكا (بروفينس وآلب وكوت دازور).

الصحيفة قالت إن مبررات قرار بيسون تشمل كون الرجل المذكور لديه تمييز مناوئ النساء لدرجة رفض مصافحتهن والدعوة إلى فصل البنات والبنين حتى داخل البيت ولو كانوا إخوة وذلك منذ سن مبكرة.

وقد اعتبر القضاة أن "أسلوب حياة هذا الرجل, مهما بررته التعاليم الدينية, فإنه لا يتماشى مع قيم الجمهورية وخاصة مبدأ مساواة الجنسين".

فيليون: إذا كان هذا الرجل لا يريد تغيير موقفه, فليس له مكان في بلدنا (الفرنسية)
وعليه فإن قضاة مجلس الدولة الفرنسي الذين عرض عليهم الوزير قضية هذا المغربي خلصوا إلى أنه "لا يلبي شرط قبول تجنيسه المنصوص عليه في المادة 12-4 من القانون المدني".

وعليه, فإن المجلس أوصى برفض إعطاء الجنسية الفرنسية لهذا المغربي المتزوج من فرنسية منتمية مثله لجماعة التبليغ.

فخلال المقابلة التي أجريت مع هذا المغربي لتحديد مدى أحقيته في الحصول على الجنسية, أكد هذا الرجل أنه ليس أمام زوجته سوى أن تبقى حبيسة بيتها أو تغطي جسمها كليا في حالة خروجها, وهي شروط تقبل بها زوجته كذلك.

وتعليقا على قرار مجلس الدولة, قال فيليون "إذا كان هذا الرجل لا يريد تغيير موقفه, فليس له مكان في بلدنا, ولا يستحق الجنسية الفرنسية".

وهذا يعني, حسب لوفيغارو, أن النقاب لم يعد عائقا أمام منح الجنسية للمرأة التي تلبسه فحسب, وإنما كذلك بالنسبة للرجل الذي يدعو إلى الالتزام به.

وفي إطار متصل, قالت ماري لوبان, نائبة رئيس الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة إنه لا مكان في فرنسا لمن يجبر زوجته على لبس النقاب.

وأضافت أنه يجب أن يحاكم مثل ذلك الرجل ويدان قبل أن يرحل عن فرنسا.

المصدر : لوفيغارو