أنان: الاحتلال الإسرائيلي يلهب المشاعر
آخر تحديث: 2010/2/24 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/24 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/11 هـ

أنان: الاحتلال الإسرائيلي يلهب المشاعر

الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان (الفرنسية)

خلص الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو العامل الأساسي الذي يذكي المشاعر الملتهبة في كل مكان لما يحمله هذا الصراع من بعد رمزي قوي.

وقال في محاضرة ألقاها بالمتحف البريطاني أمس التي نقلت صحيفة إندبندنت مقتطفات منها- إن الصراع العربي الإسرائيلي لا يضاهي أي صراع آخر في ما يحمله من بعد رمزي وعاطفي في أوساط الشعوب البعيدة عن الميدان، مضيفا أنه طالما أن الفلسطينيين يواجهون الإذلال اليومي فإن العواطف ستبقى ملتهبة في كل مكان.

وقال إن العولمة لن تجلب السلام أو الرفاهية إذا لم يتقاسم الجميع فوائدها، وأوضح أن استعادة الشرعية تتطلب قيادة الاقتصاد الكوني عبر إطار أخلاقي يعالج التباين الكبير في العالم، ويلبي الاحتياجات الأساسية وطموحات الشعوب في كل مكان.

ولكن المؤسسات العالمية، يقول أنان، لن تتمكن من لعب دورها الأساسي في بناء إجماع وتجسير الفجوات ما لم يتم إصلاحها بحيث تعكس الوقائع الراهنة وليس ما قبل 60 عاما.

ويتابع أن ثمة قوى جديدة صاعدة تتوق إلى المشاركة في المسؤوليات الدولية، مشيرا إلى أن احترام التنوع على الساحة الدولية يعني منحهم الفرصة للعب دورهم.

وشدد الأمين العام السابق للأمم المتحدة على أهمية التعددية القطبية وما يتطلبه ذلك من التسوية بين المصالح المتنوعة والقيم، وكذلك من التعهدات بإيجاد قاعدة أقوى للتعاطي مع التهديدات والتحديات المشتركة.

وقال إن تلك الخطوات في غاية الأهمية لتحسين العلاقات بين الدول، غير أن تأثير ذلك سيبقى محدودا إذا ما استمرت الأحداث السياسية في إذكاء مشاعر الخوف والشك لدى الشعوب خاصة في أوساط المسلمين الذين يشعرون أنهم ضحية الأعمال العسكرية لقوى غير إسلامية.

وتختتم الصحيفة بدعوة أنان للعمل على جبهتين وهما تحسين الفهم الاجتماعي والثقافي بين الشعوب وفي نفس الوقت إيجاد حل للصراعات السياسية في الشرق الأوسط وفي كل مكان.

المصدر : إندبندنت

التعليقات