تحذير لليهوديات من العرب

epa01567874 A photograph made available on 04 December 2008 showing the spiritual leader of Israel's ultra-Orthodox Shas party, Rabbi Ovadia Yosef , the Shas party chairman

من بين الموقعات على الرسالة ابنة الزعيم الروحي لحزب شاس الحاخام أوفاديا يوسف (الأوروبية)

حذرت مجموعة من زوجات أبرز الحاخامات اليهود في إسرائيل الفتيات اليهوديات من إقامة أي علاقة أو العمل مع العرب، مما يشير إلى تنامي سلطة اليمين الديني والمخاوف من العنصرية المتزايدة في البلاد.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن رسالة وقعتها 27 امرأة يدعون فيها الفتيات اليهوديات إلى عدم إقامة العلاقات مع العرب أو العمل في الأماكن التي يخدمون فيها.

وتحذر الرسالة "من أن ثمة بعض العرب من يغيرون أسماءهم إلى العبرية، فيوسف يتحول إلى يوسي، وسمير يصبح سامي".

وتقول الرسالة للفتاة اليهودية "إن حياتك لن تعود إلى سابق عهدها، والاهتمام الذي يمنحك إياه سيتحول إلى لعنة وضرب وإذلال".

ومن بين النساء الموقعات على الرسالة زوجات وبنات كبار الحاخامات اليهود، بمن فيهن ابنة الحاخام أوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس المتطرف والعضو في الائتلاف الحكومي.

غير أن رئيس الفرع الإصلاحي لليهودية الحاخام جيلاد كاريف دان هذه الرسالة، وقال "إن المجتمع الإسرائيلي يهوي في العنصرية المظلمة والهلع الشديد من الأجانب".

وأشارت ديلي تلغراف إلى أن هذه الواقعة تعد الأخيرة ضمن سلسلة المبادرات التي يطلقها اليمين الديني في إسرائيل ضد العرب.

وكان عدد من الحاخامات قد وقعوا مطلع هذا الشهر التماسا يحثون فيه اليهود على عدم تأجير أو بيع المنازل لغير اليهود، وهو ما لقي استنكارا واسعا حتى من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

غير أن استطلاعا نشر هذا الأسبوع وجد أن 44% من يهود إسرائيل يؤيدون دعوة الحاخامات، في حين يرفضها 48%.

المصدر : تلغراف