الحبوب تقلل خطر السكتة الدماغية

epa02379926 Ahe sun shines on a corn field with two wheat spikes in the foreground in Augsburg, Germany. EPA/KARL-JOSEF HILDENBRAND
وجبة من الحبوب الكاملة تحد من خطر السكتة الدماغية (الأوروبية)

كشفت دراسة لجامعة أبردين في أسكتلندا أن تناول المزيد من الخبز الأسمر والأرز والشوفان الكامل العناصر يمكن أن يكون فعالا مثل الأدوية في الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 
وقد أجرى الباحثون تجربة على مائتي شخص فطلبوا من بعضهم أن يتناولوا وجبة فيها ثلاثة أجزاء من الحبوب الكاملة يوميا، ومن الآخرين عدم تناول أي شيء.
 
ويشار إلى أن حساب الجزء الواحد يُقدر بما بين 13 و16 غراما من الحبوب الكاملة، أي ما يعادل نحو نصف كوب من الشوفان أو الأرز البني أو شريحة من الخبز الأسمر.
 
ومن المعروف أن الوجبة الغذائية العالية الألياف تقلل كولسترول الدم وتحسن صحة الجهاز الهضمي.
 
وقد تبيّن أن الوجبة الغنية بالحبوب الكاملة خفضت ضغط الدم.
 
وقال الدكتور فرانك تييس أحد كبار المحاضرين في معهد رويت للتغذية والصحة بجامعة أبردين الذي قاد الدراسة "لقد لاحظنا انخفاضا في ضغط الدم الانقباضي في المتطوعين الذين تناولوا الأطعمة الكاملة الحبوب وهذا التأثير مشابه لذاك الذي قد يُتوقع الحصول عليه باستخدام عقاقير خفض ضغط الدم".
 
وأضاف أن هذا الانخفاض في ضغط الدم الانقباضي يمكن أن يقلل احتمال حدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية بما لا يقل عن 15 و25% على التوالي.
 
وقد نشرت نتائج الدراسة في دورية التغذية الإكلينيكية الأميركية.
المصدر : تلغراف