صحف إيران تشيد بزيارة الحريري
آخر تحديث: 2010/11/30 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/30 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/24 هـ

صحف إيران تشيد بزيارة الحريري

اعتبرت الصحف الاقتصادية الاتفاقيات الموقعة تدعم التعاون بين البلدين ودول المنطقة (الجزيرة)

                                            فرح الزمان أبو شعير-طهران

تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء حصيلة الزيارة الأولى لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري منذ توليه منصبه إلى طهران، مؤكدة بشكل واضح دور حزب الله في لبنان على لسان المرشد الأعلى للجمهورية الإٍسلامية علي خامنئي، وواصفين الزيارة بأنها طورت العلاقات بين البلدين.

بينما اعتبرت الصحف الاقتصادية أن الاتفاقيات التي وقعت خلال الزيارة ترفع سقف التعاون بين إيران ولبنان وبين دول المنطقة.

صحيفة كيهان التي تمثل الخط المتشدد في التيار المحافظ بإيران عبرت بصراحة عن دور حزب الله في لبنان دون مجاملة، ناقلة كلام المرشد علي خامنئي خلال لقائه الحريري، والذي اعتبر وجود حزب الله في لبنان ضرورة تضع حداً للاعتداء الإسرائيلي مضيفاً أنه "لولا المقاومة لعبرت إسرائيل من بيروت إلى طرابلس لتحاصر سوريا بعد ذلك".

وأشارت  افتتاحية الصحيفة إلى أن مباركة المرشد للعلاقة بين حزب الله وتيار الحريري تصب في تدعيم وحدة الصف الداخلي، معتبرة أن تطوير العلاقات بينهما يزيد من مناعة لبنان أمام التحديات.

ووجه خامنئي رسالة  بأن تعدد المذاهب والأديان في لبنان يجب ألا يسمح بإيجاد فتنة طائفية، واعتبره نقطة قوة وليس نقطة ضعف، وهو تأكيد لم يبتعد كثيراُ عن موقف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي اعتبر "وقوف الحكومة اللبنانية والمقاومة في جبهة واحدة يشكل حصناً أمام التحديات".

وجهة نظر
وأفردت صحيفة الوفاق الحكومية على صفحتها الأولى وجهة النظر اللبنانية في الزيارة، في حوار مع الحريري والوزراء المرافقين، فقد اعتبرت أنها زيارة ممتازة جاءت في مصلحة البلدين، فنقلت على لسان الحريري قوله إن "نتائج زيارة كهذه تصب في مصلحة البلدين وتطور العلاقات بينهما".

واعتبرت الوفاق أن إيران تلعب دوراً إيجابياً مسانداً على الساحة اللبنانية وفقاً لمجموعة من المبادئ والضوابط جاءت على لسان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وفي جانب آخر نقلت الصحيفة عن وزير العمل اللبناني بطرس حرب مطالبته جميع الأطراف عدم استباق القرار الظني والتعامل مع نتائجه بشكل عقلاني، مؤكدا رفض الحكومة اللبنانية أي تسييس لنتائج القرار الظني.

وفي سؤال وجهته الصحيفة إلى وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة،  تطرق إلى تأكيد دعم إيران للمبادرة السورية السعودية في لبنان. واعتبر منيمنة أنه قد "آن الأوان لدول المنطقة لأن يكون عنوان علاقاتها التفاهم الفعلي لمواجهة المخاطر والتحديات".

مختطفون بلبنان
أما صحيفة جمهوري إسلامي القريبة من هاشمي رفسنجاني والتي تمثل الخط المعتدل للتيار المحافظ، فخلطت بين السياسة والاقتصاد، وطالبت الحريري بضرورة العمل على كشف مصير الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة الذين اختطفوا في لبنان زمن الحرب الأهلية، وهذه المطالبة جاءت من قبل وزير الخارجية منوشهر متكي خلال لقائه الحريري وقال "إن مستوى العلاقات بين البلدين سيؤدي إلى أعلى درجات التعاون".

اقتصادياً نقلت الصحيفة تفاصيل تسع مذكرات تفاهم وقعها الوزراء اللبنانيون مع نظرائهم الإيرانيين، شملت مجالات التعليم العالي ومكافحة المخدرات وذوي الاحتياجات الخاصة فضلاً عن مشاريع الإسكان وكل فروع الطاقة.

وأضافت جمهوري إسلامي أن أول المشاريع الاقتصادية يتمثل ببناء معمل إيراني للأسمنت في لبنان بقيمة مائتي مليون دولار مقابل تسويق الإنتاج الزراعي اللبناني في الداخل الإيراني، معتبرة أن أهم الاتفاقيات هي تلك المتعلقة بمنع الازدواج الضريبي وتشجيع الاستثمار براً وبحراً وجواً.

وأعربت أن مذكرات التفاهم جاءت مكملة لسبع عشرة مذكرة أخرى وقعت بين البلدين خلال الزيارة الأخيرة للرئيس محمود أحمدي نجاد إلى بيروت، مشيرة إلى أن تحسن العلاقات الاقتصادية سيؤدي بالضرورة إلى مزيد من الارتقاء في العلاقات السياسية.

بنزين مدعوم
بدورها ركزت صحيفة دنياي اقتصاد على الجولة التي قام بها الحريري في معامل صناعة السيارات الإيرانية، ونقلت أن الطرفين اتفقا على تصدير خمسة آلاف سيارة من طراز بيجو 206 كخطوة أولى.

وقال المدير العام لشركة إيران خودرو لصناعة السيارات جواد نجم الدين إنه سيتم تشكيل لجنة عمل مشتركة بين البلدين تهدف إلى زيادة ميزان صادرات السيارات، ورفع مستوى التعاون الاقتصادي بينهما.

وكشفت دنياي اقتصاد عن مبادرة قدمتها طهران بشأن تزويد اللبنانيين بمادة البنزين بأسعار مدعومة. 

المصدر : الجزيرة

التعليقات