الجدل المحيط بالحيوانات المستنسخة
آخر تحديث: 2010/11/27 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/27 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/21 هـ

الجدل المحيط بالحيوانات المستنسخة

القطة الصغيرة سي سي أول قطة مستنسخة (رويترز-أرشيف)

استعرضت ديلي تلغراف رحلة عمليات استنساخ الحيوانات المثيرة للجدل على مدار 15 عاما بدأ من النعجة دولّي إلى الحصان برومتي، وكيف كان استنساخ دولّي علامة بارزة على التقنية الوراثية، التي توضح أن بإمكان العلماء تحويل خلية نعجة بالغة إلى حالة جنينية نمت بعد ذلك إلى نعجة جديدة.
 
وذكرت الصحيفة أن مولد النعجة أثار جدلا غاضبا بشأن أخلاقيات وعواقب الاستنساخ. وزادت حدة النقاشات الأخلاقية ضد استنساخ الحيوانات عندما أُنهيت حياتها عام 2003 بعد أن أصيبت بمرض رئوي. وكانت النعجة دولّي قد ابتليت بمشاكل صحية أخرى وعانت أيضا من التهاب مفاصل مبكر.
 
أما الفأرة كمالينا فقد كانت الأولى لأكثر من 50 فأرا متطابقا على مدار ثلاثة أجيال، وكانت قد استنسخت في جامعة هاواي عام 1998. وسميت بهذا الاسم لأنها تشكلت من الحمض النووي الريبي للخلايا الركامية التي تحيط بالبويضات النامية في مبايض الفأرة. وكانت كمالينا أول حيوان يستنسخ من خلايا ناضجة عاشت إلى مرحلة البلوغ وأنجبت جروين سليمين.
 
ومن الحيوانات التي استنسخت أيضا نوع من الجاموس في جنوب شرق آسيا شبيه بجاموس البيسون الأميركي، وكان أول محاولة للعلماء لاستنساخ حيوان مهدد بالانقراض وسمي "نوح"، لكنه سرعان ما مات بعد ولادته عام 2001.
 
وهناك أيضا القطة سي سي، التي ولدت عام 2001 وهو ما جعلها أول حيوان أليف يتم استنساخه. وكان العلماء يأملون من تكوين نسخة كربونية للقطة أن يتمكنوا من منح الملايين من أصحاب الحيوانات الأليفة فرصة إحياء ذكرى حيوانات الأسرة الأليفة.
 
لكن في الوقت الذي كانت فيه القطة الأصلية رينبو ممتلئة الجسم وبيضاء اللون ببقع بنية وصفراء ذهبية، كانت القطة سي سي نحيفة بفراء أبيض وخطوط رمادية. وكانت سي سي مرحة في حين أن رينبو كانت متحفظة.

وأوردت الصحيفة بعض الأسئلة والأجوبة عن الحيوانات المستنسخة ولحومها ومنها:

لماذا تُستنسخ الحيوانات؟
والإجابة هي أن هناك اعتقادا بأن الاستنساخ يمكن أن يمهد الطريق إلى إنتاج ضخم من الماشية العالية الجودة، بالإضافة إلى ما يمكن تحقيقه حاليا بسبب القيود على دورة تربية المواشي العادية.
 
ما هي القوانين الموضوعة بشأن استنساخ الحيوانات؟
في بريطانيا من غير القانوني للمزارعين أن يكونوا "أول جيل" من الاستنساخات لاستخدامها في الزراعة، لكن يُسمح لهم باستيراد الاستنساخات الحية أو الأجنة المستنسخة لأغراض التناسل، شريطة أن تأتي من دولة مصدرة معتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي، وموافق عليها من قبل الهيئة البيطرية الحكومية ووزارة الداخلية البريطانية، بموجب قانون الحيوانات لعام 1986 (الإجراءات العلمية).
 
ما هي القوانين المفروضة على بيع لحوم وألبان الحيوانات المستنسخة؟
قانون الاتحاد الأوروبي يمنع البيع غير المرخص للحوم الحيوانات المستنسخة أو ذريتها. وتعامل كغذاء جديد، ويجب أن يصادق عليها من قبل هيئة المعايير الغذائية قبل إمكانية بيعها. ولم تتلق الهيئة حتى الآن أي طلبات لبيع هذه المنتجات.
 
هل هناك أي مخاطر صحية من تناول لحم أو لبن الحيوانات المستنسخة أو ذرياتها؟
ليس هناك دليل علمي على وجود أي خطر من تناول منتجات هذه الحيوانات المستنسخة أو ذرياتها.
 
ما هي المعارضة الرئيسية للحيوانات المستنسخة؟
معارضو الاستنساخ يقولون إن هناك قضايا تحيط بمصلحة الحيوان والأخلاقيات. وقد تعززت قضيتهم بعد وفاة النعجة دولّي أول حيوان ثديي يستنسخ باستخدام خلايا بالغة، وهو ما جعلها تعاني من صحة ضعيفة.
المصدر : ديلي تلغراف