الناتو يطلب دعم روسيا
آخر تحديث: 2010/11/20 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/20 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/14 هـ

الناتو يطلب دعم روسيا

طائرات تورنيدو بريطانية (رويترز-أرشيف)

أشارت صحيفة ذي غارديان البريطانية إلى أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) يتطلع إلى دعم روسيا له وتعاونها معه من أجل إنشاء وتطوير نظام درع صاروخي في أوروبا، وأضافت أن الحلف دعا روسيا للتعاون معها بشأن التحديات التي تواجهه.

جاء ذلك في ختام القمة التي جمعت قادته في لشبونة في البرتغال على مدار يومين، وناقشت قضايا مثل ضرورة التلخلص من الأسلحة النووية والدفاع الصاروخي والعلاقات مع تركيا وأوروبا ومنح روسيا علاقة شراكة إستراتيجية.


وتعهد الأعضاء الـ28 في الحلف للعمل معا نحو عالم خال من الأسلحة النووية انسجاما مع تطلعات الرئيس الأميركي باراك أوباما التي أعلن عنها السنة الماضية في العاصمة التشيكية براغ، ولكن قادة الناتو أكدوا أن الحلف سيبقى يحتفظ بأسلحته النووية، ما دامت الأسلحة النووية متواجدة في العالم ولم يتخلص منها.

"
الناتو سيطور نظام درع صاروخي ليحمي أوروبا والولايات المتحدة من خطر الصواريخ البالستية طويلة المدى
"
كما ألقى اجتماع قمة الناتو في لشبونة الضوء على التهديدات الجديدة التي تواجه الحلف مثل الحرب الإلكترونية وأمن الطاقة والصراع على المصادر الطبيعية والبيئية، وحذر من أن انتشار أسلحة الدمار الشامل قد تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها ولا تحصى.


درع صاروخي
وبينما انتقدت تركيا سير المباحثات البطيئة والمملة بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، قال الناتو إنه سيطور نظام درع صاروخي كي يحمي أوروبا والولايات المتحدة من خطر صواريخ بالستية طويلة المدى قد تنطلق من دول مثل إيران وسوريا وكوريا الشمالية، مؤكدين على سعيهم لطلب الدعم من موسكو.


وفي حين أكد الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن على أن تدبير تمويل مشروع نظام الدرع الصاروخي أمر ممكن، أوضح الناطق باسم الحلف أن تكلفة المشروع تقل عن مليار يورو.

ولقيت دعوة الحلف روسيا للتعاون في مشروع الدرع الصاروخي صدى واسعا لدى دول العالم، حيث رحبت المستشارة ألمانية أنجيلا ميركل بالخطوة وبالاتفاقات الأخرى بين روسيا والحلف بشأن قضايا عالمية مثل الحرب على أفغانستان.

المصدر : غارديان

التعليقات