الطاقة المتجددة لتقليل الخسائر الأميركية
آخر تحديث: 2010/10/5 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: المجتمع الدولي يقف عاجزا عن إيجاد حل للأزمة السورية
آخر تحديث: 2010/10/5 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/27 هـ

الطاقة المتجددة لتقليل الخسائر الأميركية

محاولات إطفاء النيران المشتعلة بصهاريج نفط تعرضت لهجوم مسلح (الفرنسية)

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الجيش الأميركي يقوم بإجراء اختبارات على مصادر للطاقة المتجددة تمهيدا للاعتماد عليها في عملياته وتقليل الحاجة لنقل الوقود المشتق من النفط من مكان لآخر وذلك بعد تزايد الهجمات على قوافل الشاحنات الأميركية المحملة بالوقود عبر ممر خيبر إلى أفغانستان.

وقد وصلت بالفعل إحدى الشركات التابعة لسلاح البحرية إلى ولاية هلمند ذات التضاريس الوعرة قادمة من ولاية كاليفورنيا وهي تحمل معدات حديثة كالألواح الشمسية المتنقلة، والمصابيح الاقتصادية، وأغطية الخيام التي توفر الظل والطاقة الكهربائية، والبطاريات الشمسية اللازمة لأجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات.

وتُعد هذه الشركة هي الأولى التي تنقل تكنولوجيا الطاقة المتجددة إلى ساحة الحرب، حيث ستحل المعدات الحديثة محل وقود الديزل والبنزين اللذين عادة ما يستخدمان في توليد الطاقة اللازمة لمعسكرات الجيش.

وبعد عشر سنوات من شن الحروب في بقاع العالم النائية حيث لا يتوفر الوقود بسهولة، توصل كبار القادة العسكريين الأميركيين إلى أن الاعتماد المفرط على النفط يشكل عائقا كبيرا وأن الطاقة المتجددة هي البديل المحتمل بعد تزايد التعويل عليها وقلة تكلفتها في السنوات القليلة الماضية.

ورغم أن هذه الأنواع الجديدة من الطاقة المتجددة لا تمثل سوى نسبة مئوية ضئيلة من الطاقة التي تستخدمها القوات المسلحة الأميركية، فإن القادة العسكريين يعتزمون التوسع السريع في استغلالها في السنوات العشر القادمة.

المصدر : نيويورك تايمز

التعليقات