دعوة لتوظيف التقنيات الحديثة بالزراعة
آخر تحديث: 2010/1/7 الساعة 16:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/7 الساعة 16:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/22 هـ

دعوة لتوظيف التقنيات الحديثة بالزراعة

العالم مهدد بأزمة غذاء مع استمرار التزايد السكاني (رويترز-أرشيف)

دعا كبير مستشاري الحكومة البريطانية للشؤون العلمية البروفيسور جون بيدنغتون إلى ضرورة استخدام العالم أساليب التعديل الوراثي في الزراعة الحديثة في سبيل رفع الإنتاج الغذائي بنسبة 50% بحلول العام 2030 لمواجهة النقص في الغذاء في ظل التزايد السكاني العالمي.

وأوضح بيدنغتون في كلمة له بمؤتمر أكسفورد للزراعة أنه بات من الضروري توظيف التقنيات الحديثة بما فيه تقنية النانو لاستغلال مساحات أصغر من الأرض لإنتاج المزيد من المحاصيل الكفيلة بتغطية النقص الحاصل في الغذاء على المستوى الدولي.

"
في سبيل توفير المحاصيل الزراعية تعلق الحكومة البريطانية آمالا كبيرة على التقنيات غير المجربة
"
وبينما تظهر الحكومة البريطانية دعمها واستعدادها لتمويل أبحاث التقنيات الزراعية الحديثة، يحذر علماء البيئة في المقابل إزاء استخدام تقنيات التعديل الوراثي أو تقنية النانو في الزراعة خشية التسبب في إحداث بلبلة في النظام البيئي الحساس للطبيعة.

الأمن الغذائي
وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن الحكومة أدركت الورطة التي تشهدها إزاء الأمن الغذائي للبلاد، وأنها تعلق آمالا كبيرة على التقنيات غير المجربة، في سبيل توفير المحاصيل اللازمة لإطعام السكان.



ومضت الصحيفة إلى أن الجواب الحقيقي على أزمة الغذاء يكمن في إعادة تصميم أساليب الزراعة عن بكرة أبيها، داعية إلى أن يكون هدف تلك الخطوة إطعام الناس وليس جني الأرباح لصالح المؤسسات، كما هو عليه الحال في الوقت الراهن.

المصدر : ديلي تلغراف