60% من البالغين لا يهضمون الحليب
آخر تحديث: 2009/9/3 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/3 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/14 هـ

60% من البالغين لا يهضمون الحليب

الحليب أساس الغذاء في كثير من المجتمعات (الفرنسية)

لئن كانت بعض الأطعمة تؤثر على جهاز المناعة لدى من لديهم حساسية منها مما قد تنجم عنه الوفاة, فإن معظم من لديهم رد سيئ على الحليب لا توجد لديهم حساسية من هذه المادة, وإنما مشكلة في هضمها.

وهناك قوائم طويلة بالأغذية التي يقول البعض إن لديهم حساسية منها مثل البيض والفول السوداني والبندق والسمك والمحار والصويا والغلوتين.

وقد تؤدي الحساسية المفرطة من هذه المواد إلى الوفاة, إلا أن حالات الحساسية الناجمة عن هذه الأشياء قليلة نسبيا, إذ لا تصيب سوى 4% من البالغين في العالم.

ولا يعتبر الرد السيئ لدى بعض الناس على أثر تناول الحليب حساسية بمعنى الكلمة وإنما عجزا عن هضم مادة الحليب.

فمن لديهم مشكلة عدم تحمل اللاكتوز لا يمكنهم هضم السكر الأساسي للحليب (اللاكتوز).

وفي الناس العاديين يتوقف إنتاج الإنزيم المسؤول عن عملية الهضم المذكورة الذي يعرف بـ"لاكتاز"عندما يكون عمر الشخص بين سنتين وخمس سنوات.

وتستقر السكريات غير المهضومة داخل القولون حيث تبدأ في التخمر وإنتاج غازات مما يمكن أن يسبب للشخص حالات من التشنج والغثيان والانتفاخ والإسهال... إلخ.

وحسب الدراسات المختصة في هذا المجال فإن ما يناهز 40% من سكان العالم يستمرون في قدرتهم على هضم الحليب حتى بعد انتهاء فترة الطفولة.

تحت عنوان "60% من البالغين لا يمكنهم هضم الحليب" قالت صحيفة يو أس أيه توداي إن نسبة تحمل اللاكتوز, حسب الدراسة التي أعدتها الدورية العلمية الإليكترونية بلوس كومبيتاشيونا بايولوجي (Plos compdtational biogogy) تتراوح بين صفر في المائة لدى الأميركيين الأصليين و5% لدى الآسيويين و25% لدى الأفارقة و50% لدى سكان البحر الأبيض المتوسط و90% لدى سكان أوروبا الشمالية.

المصدر : يو.أس.أي توداي

التعليقات