العراق.. الحرب المنسية

A U.S. soldier stands guard near the site of a car bomb attack in Shirqat, 300 km (190 miles) north of Baghdad August 29, 2009. A suicide car bomb exploded near a police station, killing

كيري وصف الوضع في العراق بالحرب المنسية (رويترز-أرشيف)

حذرت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها تحت عنوان "الحرب المنسية" من أن العراق يدخل مرحلة حرجة، متسائلة عما إذا كانت إدارة الرئيس باراك أوباما تولي اهتماما كافيا بالعراق أم لا.

وكان السيناتور جون كيري قال يوم الخميس الماضي عندما دعا لجنة العلاقات الخارجية إلى اجتماع للاستماع إلى تقرير حول الوضع هناك، إن "العراق اليوم حرب منسية".

ومضت الصحيفة تقول إن كيري لديه سبب وجيه للقلق، فقد أصبحت المهمة العسكرية في أفغانستان تحظى باهتمام مناسب في واشنطن، في حين أن المهمة الأميركية في العراق لم تنته بعد.

والعراق -تتابع واشنطن بوست- ما يزال المركز الإستراتيجي للشرق الأوسط، وهو ما أكده السفير لدى العراق كريستوفر هيل في جلسة الاستماع حين قال "قد يكون العراق محركا لاستقرار إقليمي ونمو اقتصادي، أو مصدرا لتوتر ونزاع إقليميين".

ولفتت إلى أن العراق يدخل الآن مرحلة حرجة وهي اقتراب الانتخابات الوطنية التي ستجرى في يناير/كانون الثاني المقبل، لا سيما أنها ستحدد مسار العراق سواء نحو انقسامات طائفية أو نحو حكم مطلق جديد.

وفي الختام أعربت الصحيفة عن أملها في استمرار دعم الإدارة الأميركية للعملية السياسية الهامة بالعراق لأن "المهمة الأميركية لم تنته بعد".

المصدر : واشنطن بوست