المصفحات البريطانية فخاخ موت
آخر تحديث: 2009/8/9 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/9 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ

المصفحات البريطانية فخاخ موت

عربة "سناتش لاند روفر" التي كان البريطانيون يستخدمونها سابقا (الفرنسية) 

شكك أمس السبت عدد من الخبراء العسكريين في قدرة العربات البريطانية المدرعة الجديدة "جاكال" على حماية الجنود البريطانيين في أفغانستان بعد أن أودى تفجير استهدف إحداها بثلاثة منهم.

وتحت عنوان "مصفحات الجيش البريطاني هي الأخرى فخاخ موت" نقلت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي التي أوردت الخبر عن الخبير في شؤون الدفاع الدكتور ريتشارد نورث صاحب كتاب "وزارة الهزيمة" الذي يتحدث عن الدور البريطاني في العراق, وصفه لحادث قتل هؤلاء الجنود بأنه "مقلق استثنائي".

وكان من المفترض أن توفر عربات جاكال المدرعة المذكورة حماية أفضل للقوات البريطانية مقارنة بما كانت توفره لهم عربات "سناتش لاند روفر" التي لقي 37 جنديا بريطانيا حتفهم في العراق وأفغانستان بينما كانوا يستقلونها.

لكن يبدو أن جاكال ليست أفضل حالا من سابقتها, إذ قتل بها منذ سبتمبر/أيلول الماضي 13 جنديا, ما يعني حسب نورث أن بها "عيبا جوهريا".

وذهب نورث أبعد من ذلك, فاتهم من يبعث بجنود في عربات يعلم أنها لا تستطيع الصمود في وجه التهديدات بالشراكة في قتلهم وإن كانت غير متعمدة.

وقد بدأ الجيش البريطاني سحب 200 من عربات "فيكتور" التي كلفت الدولة في العام 2007 مائة مليون جنيه (167 مليون دولار) من ساحة العمليات بعد أن اكتشف هشاشتها في وجه الألغام الأرضية.

وقد اعتبر قائد القوات البريطانية الجنرال سير ديفد ريتشاردز في تصريح له أمس أنه يستحيل الجزم بأن توفير معدات معينة سيقلل من عدد الضحايا لأن تكتيكات العدو تتغير تبعا لذلك.

المصدر : إندبندنت

التعليقات