إرغينيكون خططت لتفجيرات واغتيالات
آخر تحديث: 2009/8/7 الساعة 14:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/7 الساعة 14:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/16 هـ

إرغينيكون خططت لتفجيرات واغتيالات

 جماعة إرغينيكون خططت لاغتيال شخصيات بارزة (الفرنسية-أرشيف) 

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن محكمة تركية تحاكم أفراد جماعة قومية خططت للإطاحة بالحكومة ومهاجمة قيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في تركيا، واغتيال 12 شخصية بارزة بمن فيهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
 
وتشمل الجماعة 52 مشتبها بمن فيهم شرطي كبير سابق، اتهموا بالتورط في المؤامرة المزعومة التي كان من المقرر أن تتطور إلى انقلاب عسكري. وهذه الجماعة تسمى إرغينيكون أو القوميين المتشددين، وهي جماعة علمانية متطرفة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الشبكة تعتبر السلطة الحقيقية المدعومة عسكريا من خلف الكواليس في هذا البلد الديمقراطي المسلم.
 
وقالت إن إرغينيكون المسماة تيمنا بواد أسطوري عاش فيه الأتراك حقبة من الزمن، هي أحدث تجسيد لمنظمة تزعم أنها موجودة منذ عقود تحت مسميات مختلفة. وقد نشطت ثانية وتلبست باسمها الجديد بعد بروز رجب طيب أردوغان الذي انتخب حزبه العدالة والتنمية أول مرة عام 2002. وأضافت أن إجراءات وسياسات أردوغان الإصلاحية والموالية للاتحاد الأوروبي كانت مهينة لهذه الجماعة الانعزالية والمناوئة للغرب.
 
وفي سياق التحقيق اكتشف رئيس الأركان السابق الجنرال حلمي أوزكوك هوية المشتبه الأول منذ خمس سنوات، وأبلغ المدعي العام أنه واجه المشتبه فيه رئيس الشرطة السابق المتهم بتدبير سلسلة من المؤامرات الانقلابية عام 2004عندما علم بخططه.
 
لكن الجنرال أوزكوك الذي أقر بعدم اكتشافه مخططين من مخططات رئيس الشرطة الأربعة، قال إنه لم يجد أدلة كافية وقتها لمحاكمة المتآمرين.
 
وهناك مشتبه رئيس في الاتهام الثالث هو إبراهيم شاهين النائب السابق لرئيس وحدة العمليات الخاصة للشرطة التركية، المتهم بتنظيم عمليات العنف التي خططت لها المنظمة. والجماعة متهمة بقتل قاض كبير وتلفيق الأمر ليبدو وكأنه جريمة تتعلق بالإسلاميين، وتفجير مكاتب صحيفة علمانية معروفة كان رئيس تحريرها أحد المشتبه فيهم.
 
ومن بين الشخصيات التي سيوجه لها الاتهام رئيس سابق لمجلس الأمن القومي الهيئة المتنفذة التي تضم كبار الساسة والجنرالات الأتراك، ورئيس سابق للمجلس الأعلى للتعليم ورئيس جامعة وزعيم نقابة كبير.
 
كذلك ضمت قائمة خطط اغتيالات إرغينيكون الروائي التركي أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل، والزعيم السياسي الكردي أحمد ترك.
المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات