براون متهم بتبديد أموال الدفاع
آخر تحديث: 2009/8/6 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/6 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ

براون متهم بتبديد أموال الدفاع

تقرير يتهم رئيس الوزراء البريطاني بتبديد نفقات الدفاع (رويترز-أرشيف)

كتبت ذي إندبندنت أن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون متهم بالتستر على تقرير داخلي يدعي أن حكومته تضيع نحو 2.5 مليار جنيه إسترليني سنويا على نفقات الدفاع.
 
فقد جاء في تقرير أعده برنارد غراي، ضابط سابق بوزارة الدفاع البريطانية، أن الحكومة تبدد المال باتخاذ عدد من قرارات الشراء العشوائية. ورفض مسؤولو الحكومة نشر التقرير المكون من ثلاثمائة صفحة أمس.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه كان من المقرر نشر التقرير الشهر الماضي، لكن براون أعلن أنه لن ينشر إلا بعد انتهاء عطلة مجلس الوزراء.
 
وبحسب تحقيق للقناة الرابعة تنص المراجعة على أن الحكومة تستطيع فقط تحمل ثلثي معدات الدفاع التي أمرت بها. وأنها استدانت مبالغ طائلة عندما تم تأجيل بعض المشروعات الرئيسية، مثل حاملات طائرات جديدة. وكان لزاما عليها دفع رواتب العمال رغم توقف العمل.
 
وقد أوصى غراي بإصلاحات هامة لكيفية إدارة موازنة الدفاع، بما في ذلك إقرار موازنة ثابتة كي تستطيع الوزارة التخطيط مسبقا. كذلك اقترح خصخصة إدارة معدات الدفاع والدعم التي تتولى المشتريات.
 
ومن جانبه قال ليام فوكس، وزير الدفاع في حكومة الظل، بضرورة نشر مراجعة غراي كاملة وفورا.
 
وأضاف أن "هذه المراجعة فيها إدانة دامغة لاثني عشر عاما من عدم الأهلية. وبمحاولة طمس هذا التقرير يكون رئيس الوزراء قد بين أنه يهتم بسمعة حزب العمال أكثر من اهتمامه بالقوات المسلحة".
 
وقال أيضا: "غوردون براون، كمستشار، لم يكن مستعدا أبدا لتمويل حروب توني بلير. وبما أنه صار رئيسا للوزراء الآن، فهو يحاول التغطية على أخطائه. ويجب أن لا يسمح للعمال بالعمل وفق سياسة الأرض المحروقة فيما يتعلق بالدفاع".
المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات