الهند تشكو احتكار أوروبا الأدوية
آخر تحديث: 2009/8/6 الساعة 16:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/6 الساعة 16:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ

الهند تشكو احتكار أوروبا الأدوية

براءات الاختراع تقتل كما تقول لافتة هذا المتظاهر الهندي (الفرنسية-أرشيف)

تعتزم الهند التقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي الذي تتهمه بالسماح لهيئات الجمارك في الدول المنضوية لعضويته باحتجاز أدوية هندية ومنعها من العبور إلى وجهاتها في الدول النامية بحجة أن براءات اختراعها غير مسجلة لديها.

وقد حال مفتشو جمارك الحدود بهولندا وألمانيا -في أكثر من عشرين مناسبة منذ العام الماضي- دون مرور أدوية هندية لعلاج أمراض الإيدز وألزهايمر والقلب وأمراض أخرى عبر أراضي الدولتين لمخالفتها –كما يقولون- قوانين براءات الاختراع بالاتحاد الأوروبي على الرغم من أن تلك الأدوية لم يكن المراد بيعها هناك.

وقد جرى احتجاز تلك الأدوية لفترات امتدت أحيانا زهاء ثمانية أشهر بناءً على طلبات وجهتها شركات بالاتحاد الأوروبي في رسائل لمسؤولي الجمارك واطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

ويقول صانعو تلك الأدوية الهنود إنهم اضطروا لتحويل شحنات الأدوية إلى نقاط عبور خارج دول الاتحاد الأوروبي الأمر الذي جعلهم يتكبدون رسوما أكثر, كما أنهم استعانوا بمحامين للدفاع عن حقهم في ضمان وصول الأدوية لجهاتها المقصودة.

ولا يزال مسؤولو الجمارك الهولنديون يحتجزون منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي شحنة تابعة لشركة سيبلا الهندية تحتوي على دواء لعلاج مرض انفصام الشخصية (الشيزوفرانيا).

واعتبر راجيف كير –السكرتير المشارك لوزارة التجارة الهندية- هذا الحجز بمثابة تهجم على صناعة الأدوية الهندية, مشيرا إلى أنه يعكف على إعداد شكوى تمهيدا لتقديمها لمنظمة التجارة العالمية.

المصدر : وول ستريت جورنال

التعليقات