زيلايا قد يعود سرا إلى هندوراس
آخر تحديث: 2009/7/7 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/7 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/15 هـ

زيلايا قد يعود سرا إلى هندوراس


ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن رئيس هندوراس المخلوع مانويل زيلايا قد يعود إلى بلاده بطريقة سرية الأسبوع الحالي، ونسبت إلى أحد كبار مساعديه قوله إن زيلايا قد يهرب نفسه عبر الحدود حيث الجبال والغابات المطيرة.

وأضافت أن الرئيس المخلوع قرر اتباع إستراتيجية سرية في العودة إلى بلاده بعدما فشلت محاولته الأولى للهبوط في العاصمة إثر إعلاق الجيش مدرج المطار أمامه.

وقال وزير الداخلية الهندوراسي رولاند فالنزويلا "إن الرئيس حاول العودة إلى الوطن بطريقة عادية، لكنهم أغلقوا الطريق أمامه، ولذا سيدخل إلى البلاد عبر إحدى نقاط الحدود البرية".

وأضاف بالقول "إنها ليست طريقة رسمية، لكنها لن تكون صعبة وهناك العديد من الأماكن التي يمكنه سلوكها، فهو رئيس هندوراس ويحق له العودة إلى الوطن".

وتشترك هندوراس في حدودها مع كل من نيكاراغوا والسلفادور وغواتيمالا، ورجحت ديلي تلغراف أن زيلايا سيلقى دعما من الرئيس النيكاراغوي دانييل أورتيغا الذي وصفته بأنه حليف قريب من الرئيس الفنزويلي هوغو شافير الذي ندد بدوره بالانقلاب العسكري في البلاد.

يشار إلى أن مجموعة انقلابية من الجيش اقتادت الرئيس زيلايا قبل نحو أسبوعين من القصر الجمهوري ونفته إلى كوستاريكا، ثم عينت مكانه رئيس البرلمان روبرتو ميتشيليتي الذي أعلن رفض جميع الضغوط الخارجية لإعادة الرئيس المخلوع.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات