دعوة أوباما لإعادة حساباته
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ

دعوة أوباما لإعادة حساباته

كاتب أميركي: ينبغي لأوباما العمل أكثر من التحدث (رويترز-أرشيف)

انتقد الكاتب الأميركي تيد فان ديك سياسات الرئيس الأميركي باراك أوباما على مدار الشهور الماضية من فترة رئاسته، وقال إن أوباما المرشح وعد بالكثير وبث الأمل في نفوس الملايين دون أن يتحقق من وعوده ما يذكر.

وقال ديك في مقال له نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن الأزمة الاقتصادية ما انفكت تعصف بالبلاد وبشكل أقسى، وإن القطاع الصحي والمبادرات الرئاسية في مجال الطاقة تمر بمرحلة خطر التوقف، ودعا إلى أن يضغط أوباما على "زر البدء من جديد" بشأن سياساته وسياسات إدارته على المستوى الداخلي.

وأضاف بالقول إن شعارات أوباما في حملته الانتخابية كانت رائعة للدرجة التي ظن فيها الناس أن الرئيس الأميركي سيتمكن من موازنة قراراته وأن يناقش اقتراحات مستشاريه ببعض الشك والتحليل.

كما انتقد ديك ترك أوباما لخطة إنقاذ اقتصاد البلاد وحفزه وتعافيه عبر حزمة الـ787 مليار دولار في أيدي لجان الكونغرس، وقال إن الخطة عالقة ومتعثرة ولم تأت ببعض أكلها المأمول، وأضاف أنه لا ينبغي لرئيس البلاد أن يتنازل عن أجندته الرئيسية في البلاد ويبقيها في أيدي الآخرين.

تزايد نسبة التشرد والتسول في الولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
الحقل والبيدر
ومضى الكاتب وهو الذي عمل مساعدا لنائب الرئيس الأميركي السابق ليندون جونسون إلى أن الأزمات المختلفة التي تمر بها البلاد إنما تفرض التزامات على الرئيس وتتطلب السعي لإعادة النظام المالي والوضع الاقتصادي المتدهور إلى عافيته.

كما دعاه الكاتب الرئيس أوباما إلى "التحدث أقل والعمل أكثر" وإلى ما سماها بإتاحة الفرصة للناخبين لأن يروه يجلس على كرسيه ويتحدث إلى "أناس جديين" بشأن قضايا جدية، ذلك إذا أراد منهم الاستماع إليه.

واختتم بالقول إنه ينبغي لأوباما أن يحافظ على مخزون الحب له من جانب ألأميركيين من مختلف الأعراق والمذاهب، وأن يجلس مع نفسه ليراجع وعوده أيام كان مرشحا عام 2008 ويقارنها بما يجري على الساحة الأميركية في الوقت الراهن، إذ يبدو أن "حساب الحقل مغاير لحساب البيدر".

المصدر : وول ستريت جورنال

التعليقات