براون يقترح تقديم مائة مليار دولار للدول الفقيرة لمواجهة التغير المناخي
(رويترز-أرشيف)

اقترح رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أمس تأسيس صندوق تمويل دولي قوامه مائة مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة على التعاطي مع التغيير المناخي.

وأشارت صحيفة ذي غارديان إلى أنه أثار الاحتمال بأن رفع تذاكر الطيران من شأنه أن يلعب دورا في الجهود الدولية لمكافحة الانحباس الحراري.

ومن بين سبل جمع الأموال إخضاع الرحلات الجوية والبحرية لقوانين الضرائب على الانبعاثات الغازية ضمن اتفاقية كوبنهاغن التي يأمل قادة العالم التوقيع عليها في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأشارت إلى أن براون اقترح تقديم مائة مليار دولار بحلول 2020 عبر نمو سوق الكربون الدولي إضافة إلى كمية محدودة من المساعدات التنموية.

وقال براون "إذا ما عملنا معا ضمن رؤية واحدة وإصرار، فإن نجاح كوبنهاغن سيكون في متناول اليد" محذرا من أن "التقاعس في ذلك سيعرض كوكب الأرض برمته للخطر".

وتذكر الصحيفة بأن قمة كوبنهاغن يُنظر إليها على أنها آخر فرصة تفاوضية كي تحل محل اتفاقية كيوتو التي ينتهي العمل بها 2012.

وتابعت أن التمويل يعد أهم النقاط الأساسية المتنازع عليها لا سيما أن الدول الفقيرة في حاجة ماسة إلى مبالغ طائلة من النقود في حين أن الدول الغنية ما زالت مترددة في الالتزام بذلك.

وهذه المبالغ المقترحة من قبل بريطانيا حسب الصحيفة، تعد أقل بكثير مما تحتاجه بالفعل الدول النامية، ولكنها تشكل موقفا تفاوضيا في مؤتمر مجموعة الثماني في إيطاليا عندما تنضم إليه الدول الصاعدة لحضور قمة خاصة عن المناخ بقيادة الرئيس الأميركي.

المصدر : غارديان