سريلانكا أنهت التمرد بأسلحة أوروبية
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ

سريلانكا أنهت التمرد بأسلحة أوروبية

قانون السلوك الأوروبي يقيد بيع الأسلحة للدول المتنازعة (رويترز-أرشيف)

ذكرت ذي تايمز أن بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي باعت معدات عسكرية بملايين الدولارات للحكومة السريلانكية خلال السنوات الثلاث الماضية من الحرب الأهلية الدموية مع نمور التاميل.
 
وبحسب سجلات رسمية فقد أقرت بريطانيا مبيعات تجارية لسريلانكا بأكثر من 22 مليون دولار من المعدات شملت مركبات مدرعة ومكونات رشاشات ومسدسات نصف آلية.
 
ووفقا لوثائق ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي أيضا باعت سلوفاكيا 10 آلاف صاروخ بقيمة 1.78 مليون دولار وأقرت بلغاريا مبيعات بنادق وذخيرة بقيمة 2.83 مليون دولار.
 
وأشارت الصحيفة إلى استحالة التأكد مما إذا كانت كل المبيعات المقررة سلمت بما أن الحكومات المتورطة لم تنشر هذه التفاصيل. وسلوفاكيا هي البلد الوحيد الذي أكد تسليم الصواريخ.
 
وقالت إن الموافقة على المبيعات ما زالت تثير تساؤلات حول ما إذا كانت الأسلحة المبيعة من الاتحاد الأوروبي استخدمت خلال الأشهر الخمسة الماضية في الحرب الأهلية السريلانكية التي دامت 26 عاما، ويقدر مسؤولو الأمم المتحدة ضحاياها من المدنيين بنحو 20 ألفا.
 
وأضافت أن المبيعات أجيزت رغم ما يعرف بقانون السلوك الأوروبي لعام 1998 بشأن صادرات الأسلحة، الذي يقيد التحويلات للدول التي تواجه نزاعات داخلية أو بها سجلات حقوق إنسان سيئة ولها تاريخ في انتهاك القانون الدولي.
 
كذلك باعت الولايات المتحدة سريلانكا معدات عسكرية بين عامي 2006-2007 لكنها علقت كل المبيعات والمعونة العسكرية في بداية العام الماضي بسبب شكوك في انتهاكات حقوقية مزعومة.
 
وقال أعضاء في البرلمان البريطاني والأوروبي ونشطاء معارضون لتجارة الأسلحة إنه كان ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يفعل نفس الأمر في بداية 2006، عندما بدأ وقف إطلاق النار ينحل.
 
ودعا عدد منهم أيضا إلى تعزيز قانون السلوك الأوروبي، الذي أصبح ملزما قانونيا في 8 ديسمبر/كانون الأول، لضمان الانسجام والشفافية عبر الدول الأعضاء السبع وعشرين.
 
وينص القانون على أنه يجب ألا "تسمح الدول الأعضاء بصادرات يمكن أن تثير أو تطيل أمد النزاعات المسلحة". ويقول أيضا إن على الدول الأعضاء "ألا تصدر رخصة تصدير إذا كان هناك مجازفة واضحة بأن التصدير المقترح قد يستخدم في قمع داخلي".
المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات