بكين تؤيد تفتيش سفن بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2009/6/11 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/11 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/18 هـ

بكين تؤيد تفتيش سفن بيونغ يانغ

خطة دولية لتفتيش سفن كوريا الشمالية (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت صحيفة ذي تايمز أن القوى العظمى -بما في ذلك الولايات المتحدة والصين- أقرت أمس طريقة لتفتيش سفن الشحن الداخلة إلى كوريا الشمالية والخارجة منها رغم تحذير بيونغ يانغ بأنها ستعتبر مثل هذه التفتيشات عملا حربيا.
 
كذلك ستمدد مسودة قرار الأمم المتحدة -ردا على تجربة كوريا الشمالية النووية يوم 25 مايو/أيار- حظر الأسلحة المفروض عليها وتشدد على التحويلات المالية المتعلقة بالأسلحة. ومن المتوقع أن يصادق مجلس الأمن على الخطة صباح الغد.
 
وقالت سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة سوزان رايس، إن "قرار العقوبات هذا -إذا أجازه مجلس الأمن- سيكون موجعا بحق".
 
ومن جانبها ألقت الصين -أقرب الحلفاء الأقوياء لكوريا الشمالية- بثقلها وراء الخطة المقترحة بعد تخفيفها بعض حدة اللغة المتعقلة بالتفتيش بحيث يبدو الأمر سياسيا بدلا من التزام قانوني.
 
وقالت الصحيفة إن القرار المقترح جاء كرد قوي من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد محاولتها كسر الجمود بتقديم تنازلات متكررة لكوريا الشمالية مقابل وعود تعاون غير موفاة.
 
وأضافت أن تجربة كوريا الشمالية النووية كانت ردا على قرار الأمم المتحدة بإدراج ثلاث شركات كورية في القائمة السوداء. وقد هددت الصحف الكورية الرسمية الأسبوع الماضي بأن أي هجمات ستواجه بضربة نووية استباقية.
 
وتناقش واشنطن وطوكيو وسول حاليا إجراء تغير جذري شامل للردع النووي الأميركي في آسيا، عقب تفجير كوريا الشمالية قنبلة نووية الشهر الماضي وشائعات زعزعة متواصلة في نظام كيم جونغ إيل.
المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات