ميتشل إلى دمشق الأسبوع الحالي
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ

ميتشل إلى دمشق الأسبوع الحالي

ميتشل سبق أن بذل جهودا للسلام في المنطقة (رويترز-ارشيف)

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما بصدد إرسال مبعوثه للشرق الأوسط إلى سوريا، في إشارة واضحة إلى ذوبان جليد العلاقة بين واشنطن ودمشق.

وتأتي الزيارة المتوقعة للمبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل إلى سوريا في اللحظة التي يزور فيها الرئيس الأميركي نفسه المنطقة، إذ يتوقع أن يصل السعودية الأربعاء المقبل ومن ثم يرتحل إلى القاهرة حيث يوجه خطابا إلى العالم الإسلامي قبل متابعته جولته إلى ألمانيا وفرنسا.

ويرى البيت الأبيض في خطاب أوباما المتوقع في جامعة القاهرة على أنه فرصة لبداية جديدة مع المسلمين في جميع أنحاء العالم الذي تشوهت فيه صورة الولايات المتحدة بعهد سلفه جورج بوش.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إنه على عكس مصطلحات بوش عن الحرية والديمقراطية، فإن أوباما سيتحدث للعالم الإسلامي على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

"
كثيرون يأملون أن يشتمل خطاب أوباما على خطة أميركية محددة لتسوية النزاع العربي الإسرائيلي
"
سلام شامل
وبينما تمثل زيارة ميتشل إلى دمشق المتوقعة هذا الأسبوع دليلا على اهتمام الإدارة الأميركية بالسلام، يأمل كثير من البلدان بالمنطقة أن يشتمل خطاب أوباما على خطة أميركية محددة لتسوية النزاع العربي الإسرائيلي وكذلك إحلال السلام الشامل بالمنطقة.

يُذكر أن وفدين من الكونغرس زارا دمشق يوم 21 فبراير/ شباط الماضي، أحدهما برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جون كيري والآخر بقيادة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب هوارد بيرمان، في إطار استعادة العلاقات بين البلدين.

المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات