تدن قياسي للقتلى العراقيين في مايو
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ

تدن قياسي للقتلى العراقيين في مايو

وول ستريت جورنال لا تستبعد عودة العنف مجددا (رويترز-أرشيف)

ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن الخسائر البشرية من العراقيين تراجعت في مايو/أيار الماضي إلى النصف مقارنة بالشهر الذي سبقه، مشيرة إلى أن هذه الخسائر هي الأدنى منذ سنوات، وفقا لأرقام نشرت أمس.

وقالت الصحيفة الأميركية إن وزارة الداخلية العراقية أعلنت عن مقتل 165 عراقيا جراء "العنف" في مايو/أيار الماضي 134 من المدنيين و31 من قوات الأمن العراقية، وهذه الأرقام تبقى أقل مما بلغته في أبريل/نيسان المنصرم الذي شهد مقتل 355 شخصا وقع 290 منهم ضحايا لتفجيرات استهدفت المدنيين.

ولفتت لوس أنجلوس تايمز إلى أن هذه الإحصاءات تعكس عجز "المتمردين" عن إطالة أمد الهجمات التي تصاعدت في أبريل/نيسان السابق.

غير أن الصحيفة تشير إلى أن ثمة مخاوف من أن "العنف" قد يتفاقم مجددا بعد إكمال القوات الأميركية انسحابها من المدن العراقية كما هو مقرر بحلول 30 يونيو/حزيران الجاري وفقا للاتفاقية الأمنية الموقعة بين واشنطن وبغداد في ديسمبر/كانون الأول السابق.

من جانبها اعتبرت وول ستريت جورنال تلك الأرقام  مشجعة، بيد أنها تستبعد انتهاء "العنف" لا سيما أنها تشير بأصابع الاتهام إلى الرغبة الإيرانية في الاستمرار في تأجيج الصراع الطائفي في العراق وعرقلة بروز حكومة يهيمن عليها الشيعة- قوية ومنتخبة ديمقراطيا.

ولكنها قالت إن التراجع المستمر في العنف يؤكد أن العراقيين تعلموا منذ زيادة القوات الأميركية، عاما بأنهم منذ 2007 يعملون على استتباب الأمن عبر السياسة لا عبر العنف.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز,وول ستريت جورنال