الأمم المتحدة: إغراق أفغانستان بالمخدرات هو الحل
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 10:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية القطرية: حصر نقل حجاج قطر عبر الخطوط السعودية غير مسبوق وغير منطقي
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 10:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ

الأمم المتحدة: إغراق أفغانستان بالمخدرات هو الحل

جهود القضاء على زراعة الخشخاش يدويا غير مجدية (الفرنسية-أرشيف)

كشفت صحيفة ذي غارديان البريطانية عن أن مسؤولي الأمم المتحدة في أفغانستان يسعون إلى إغراق البلاد بالمخدرات بقصد دفع أسعار الأفيون نحو الانهيار ومن ثم إرغام مزارعي زهرة الخشخاش على التحول إلى زراعة محاصيل مشروعة مثل القمح.

ويعتقد هؤلاء المسؤولون أن وقف التهريب عبر الحدود سيقود أسعار الأفيون نحو الانخفاض لأن السوق المحلية ستكون متخمة بالمخدرات.

وبعد إخفاقه في تدمير مزارع الخشخاش في الجنوب الأفغاني المضطرب, يرى مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات ومنع الجريمة أن الحل يكمن في منع تهريب المخدرات إلى خارج البلاد قبل كل شيء.

وقال المدير التنفيذي للمكتب أنطونيو ماريا كوستا خلال زيارة لمحافظة هيرات غربي أفغانستان إن استئصال شأفة المخدرات يدويا طريقة غير نافعة وعديمة الجدوى.

وأضاف: "لذلك نحن نريد أن نرى مزيدا من الجهود تبذل للحد من تدفق المخدرات عبر حدود أفغانستان وأن الهدف من ضرب الأسعار المرتفعة هو القضاء على أسواقها".

ومضى كوستا إلى القول "نحن نريد إحداث طوفان من المخدرات داخل أفغانستان. وستكون هناك كميات ضخمة من الأفيون داخل أفغانستان لا تجد طريقها إلى الخارج مما سيدفع الأسعار نحو الانخفاض".

ويرى المسؤولون أن هذه الخطة من أفضل الحلول الرامية إلى تكثيف حملات القضاء على المخدرات.

ولم تنجح الحكومة الأفغانية العام الماضي في تدميره سوى 3.5% من المساحة المزروعة بالخشخاش في البلاد البالغة 175 ألف هكتار بسبب تعرض الفرق المكلفة بذلك للرشوة أو لهجمات من أمراء الحرب المحليين.

وأثناء زيارته لهيرات هذا الشهر, ألقى كوستا نظرة على طرق التهريب من مروحية استأجرتها الأمم المتحدة وطافت به فوق جانب من الحدود التي تفصل أفغانستان عن إيران الممتدة على مسافة 580 ميلا.

ولما كانت تلك المنطقة صحراء واسعة يقطنها عدد قليل من السكان وتتناثر فيها قرى مبنية من الطين, أصبح من الصعب منع المهربين من عبور الحدود, طبقا للصحيفة البريطانية.

المصدر : غارديان

التعليقات