أوكامبو: لندن مقصرة في اعتقال البشير
آخر تحديث: 2009/5/25 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/25 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/1 هـ

أوكامبو: لندن مقصرة في اعتقال البشير

أوكامبو طالب لندن بالمشاركة في الجهود الدولية بشأن اعتقال الرئيس السوداني (الأوروبية-أرشيف)

إن "أجندة بريطانيا المعقدة" هي التي تحول بينها وبين عمل المزيد للمساعدة في اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير الذي تتهمه المحكمة الجنائية الدولية بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية, هذا ما قاله المدعي العام لهذه المحكمة لويس مورينو أوكامبو أمس بلندن.

أوكامبو, الذي كان يشارك في احتفال خاص لصحيفة غارديان, ادعى كذلك أن البشير "لا يزال يقترف مزيدا من الجرائم كل يوم".

وخص المدعي العام بريطانيا بوصفها إحدى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي التي يجب حسب رأيه- أن تظهر مزيدا من الاتحاد في اتخاذ موقف متشدد حيال السودان.

واستطرد أوكامبو قائلا "لا بد أن يعتقل البشير, فمصيره النهائي هو مواجهة العدالة.. والمسألة مسألة وقت, ولو أن الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا كثفت من جهودها المشتركة في هذه القضية لتمكنا من اعتقاله".

وتأتي تعليقات أوكامبو في وقت تتباين فيه الآراء بشأن مذكرة الاعتقال بحق البشير والتي تأتي على خلفية اتهامه بقتل المدنيين في دارفور وتعريضهم للاغتصاب والترحيل.

وقد انتقد عدد من الدول العربية والأفريقية إضافة إلى المنظمات غير الحكومية العاملة في دارفور، مذكرة المحكمة باعتقال البشير، وحذروا من أنها تساهم في تقويض مفاوضات السلام بين أطراف نزاع دارفور التي ترعاها قطر.

وقد عبرت مصادر بوزارة الخارجية البريطانية عن استغرابها لانتقاد أوكامبو السياسة الخارجية البريطانية, وقالت إن المملكة المتحدة ما فتئت تؤيد استقلالية المحكمة الجنائية الدولية وأنها لا تزال حتى الآن تقاوم دعوات عدد من الدول العربية والأفريقية لتأجيل تنفيذ مذكرة اعتقال الرئيس السوداني.

إلا أن بريطانيا ومعها أعضاء مجلس الأمن الآخرين يؤيدون مباحثات السلام الحالية بالدوحة التي تهدف إلى التوصل لاتفاق بين المتمردين والحكومة السودانية, رغم أن ذلك قد يشمل كذلك تأجيل تقديم لائحة الاتهام ضد البشير.

المصدر : غارديان

التعليقات