موسكو تترأس مجلس الأمن وتسعى لدور دولي فاعل
آخر تحديث: 2009/5/12 الساعة 12:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/12 الساعة 12:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/18 هـ

موسكو تترأس مجلس الأمن وتسعى لدور دولي فاعل

ريتشارد ميرفي: موسكو مهتمة بإقامة علاقات عمل مع واشنطن سعيا لتأكيد دورها الدولي (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إن روسيا باتت تسعى لأداء دور دولي في القضايا العالمية، خاصة في عملية السلام بالشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن موسكو ترأست جلسة خاصة لمجس الأمن الدولي أمس أكدت على فكرة عقد مؤتمر في العاصمة الروسية هذا العام بشأن عملية السلام في المنطقة.

وبينما يستعد الرئيس الأميركي باراك أوباما لاستقبال الزعماء المعنيين بالصراع العربي الإسرائيلي في البيت الأبيض خلال الأسابيع المقبلة، بدأت روسيا تتحرك لتأكيد دورها في المنطقة.

ودعا بيان صادر عن مجلس الأمن جميع الأطراف إلى احترام الاتفاقات الدولية السابقة، في إشارة واضحة إلى دفع الحكومة الإسرائيلية لتبني مفهوم حل الدولتين: فلسطين وإسرائيل.

"
نتنياهو:
إسرائيل ترغب في استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين
"
استئناف المفاوضات
وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى في شرم الشيخ الرئيس المصري حسني مبارك وأعلن الأول إسرائيل ترغب في استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين "في الأسابيع المقبلة"، لكنه لم يبد تأييده لحل الدولتين.

وضم اجتماع نيويورك وزراء خارجية كل من روسيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وغيرها، في وقت يستعد فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما لاستقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد في البيت الابيض يوم 18 مايو/أيار الجاري.

كما سيستقبل أوباما بعد ذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره المصري مبارك.

وقال خبراء في المنطقة إن روسيا ستسغل فرصة رئاستها الدورية لمجلس الأمن كي تسعى لإشراك المجتمع الدولي في القضية التي ستقول كلمتها فيها.

"
سوزان رايس دعت في تصريح لها أمام مجلس الأمن إلى دمج مبادرة السلام العربية لعام 2005 في المفاوضات
"
مبادرة السلام
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الأمن إن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس دعت في تصريح لها أمام المجلس إلى دمج مبادرة السلام العربية لعام 2005 في المفاوضات.

وأكد البيان الرئاسي للمجلس على دعوة جميع الأطراف إلى العمل على المضي لإنهاء الغموض حول حل الدولتين انطلاقا من المبادئ والاتفاقات الموقعة.

وقال السفير الأميركي السابق لدى السعودية وسوريا ريتشارد ميرفي إن روسيا مهتمة بإقامة علاقات عمل مع الولايات المتحدة في إطار سعيها لتأكيد دورها الدولي مجددا.

المصدر : كريستيان ساينس مونيتور
كلمات مفتاحية:

التعليقات