صورة اصطناعية لسبيريت (ديلي تلغراف/ أب)

ذكرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن الطوّافة سبيريت انزلقت بعجلاتها الخمس وغاصت في تربة المريخ أثناء رجوعها إلى الخلف لاستكشاف إحدى الهضاب المنخفضة بالكوكب الأحمر.

وكانت عجلة الطوّافة الأمامية اليمنى قد توقفت عن الحركة قبل ثلاث سنوات.

ويجري فريق بأحد مختبرات ناسا تشخيصا للمشكلة، ويعتزم استخدام طوّافة على الأرض لاستنباط الأسلوب الأنجع لانتشال سبيريت من المأزق الذي علقت به.

وقال مدير المشروع جون كالاس في بيان أصدره إن سبيريت في تعيش وضعا عصيبا للغاية. ويستبد بالمهندسين والعلماء قلق من أن هيكل الطوّافة (الشاسيه) قد يرتطم قريبا بالصخور أسفله مما قد يعقّد مهمتها لتحرير نفسها.

وقد توقف المهندسون مؤقتا عن إرسال التعليمات لتحريك سبيريت، الأمر الذي قد يستغرق لدى الطوّافة أسابيع قبل أن تتمكن من التحرك مرة أخرى.

وكانت سبيريت ونظيرتها أوبورتيونيتي قد هبطتا على سطح المريخ كلا في ناحية عام 2004، حيث صمدتا حتى الآن مدة تزيد على الفترة المحددة لهما أصلا للمهمة والبالغة ثلاثة أشهر.

وقد بدأت مؤخرا تظهر على سبيريت علامات الشيخوخة, إذ عانت الشهر الماضي نوبات من فقدان الذاكرة ومشكلات أخرى تتمثل في عطل مفاجئ في أجهزة تنشيط الحاسوب.

ومع أن الطوّافة تعافت من تلك الأزمات فإن الخبراء ما يزالون عاجزين عن معرفة الأسباب التي أدت إلى المشكلة الأخيرة، ووصفوها بالسلوك الغريب.

المصدر : ديلي تلغراف