العالم ينشغل بإنفلونزا الخنازير ويتجاهل ملايين الضحايا
آخر تحديث: 2009/5/1 الساعة 15:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/1 الساعة 15:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/7 هـ

العالم ينشغل بإنفلونزا الخنازير ويتجاهل ملايين الضحايا

غارديان تنتقد تغطية أخبار الداء على حساب حقوق الإنسان والمآسي الأخرى في العالم (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة ذي غارديان البريطانية إن وسائل الإعلام ركزت على ما سمتها نوبة العطس أو إنفلونزا الخنازير، متجاهلة ملايين الضحايا الحقيقيين للمحن التي تعيشها الشعوب في الكونغو والصومال والصين وغيرها من بلدان العالم.

وأوضحت أنه ربما كانت آخر أخبار "موجة العطاس" هو ما كشفت عنه دائرة الصحة الفدرالية في سويسرا عن أول إصابة بإنفلونزا الخنازير في البلاد، والضحية التي بدى عليها أعراض الداء هي شاب كان عادا للتو من المكسيك ليرقد على سرير الشفاء في بادن شمالي زيورخ.

وانتقدت الصحيفة وسائل الإعلام لعدم اهتمامها المناسب بأحداث العنف المفرطة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث قالت منظمة هيومان رايس ووتش إن 35 مدنيا لاقوا حتفهم و91 من النساء والبنات اغتصبن، بالإضافة إلى حرق مئات المنازل في أحدث هجمات انتقامية نفذتها مليشيات الهوتو الروانديين في كيفو الشمالية.

وأضافت أنه يخشى تصاعد عمليات القتال في كيفو الجنوبية حيث انتشر الجيش الكونغولي والمليشيات المتحالفة معه، حسب الناطقة الرسمية لمنظمة أوكسفام ربيكا واين.

معاناة المشردين جراء العنف في الكونغو (الفرنسية-أرشيف)
اقتتال وحشي
وتم في الأسابيع الأخيرة تهجير أكثر من مائة ألف جراء الاقتتال الوحشي بين كل الأطراف المتنازعة، ليصل عدد المشردين إلى ما يقرب من مليون وأربعمائة ألف، في ظل عدم وصول تعزيزات حفظ السلام من جانب الأمم المتحدة.

ومضت غارديان إلى أن أخبار الانتشار المفاجئ لإنفلونزا الخنازير غطت على محنة الملايين في القرن الأفريقي خاصة في الصومال حيث تكافح الحكومة الجديدة من أجل البقاء، في ظل انتشار العنف العشوائي والهجمات الانتحارية وعمليات الاغتصاب والسطو المسلح.

ويلات التشرد
ويعتمد أكثر من ثلاثة ملايين صومالي على المساعدات الغذائية بشكل يومي، في حين يعاني أكثر من مليون شخص ويلات التشرد، ويعيش معظمهم في خيام غير صحية، وهم قد لا يأبهون بالإنفلونزا في ظل المآسي التي يعيشونها، إضافة لتداعيات ظاهرة القرصنة في البلاد.

وقالت الصحيفة إن التغظية الإخبارية العالمية لإنفلونزا الخنازير كادت تحجب التعليق على الذكرى الأولى لإعصار نرجس الذي أسفر عن مقتل 140 ألفا في ميانمار (بورما) وتسبب بأضرار هائلة.

وأوضحت غارديان أن نصف مليون شخص في ميانمار لا يزالون يعشيون في ملاجئ مؤقتة، من بينهم مائتا ألف طفل.

وأشارت إلى ما سمته بالقمع السياسي في الصين الذي وصفته بأنه يتزايد يوما بعد يوم في اللحظة التي لا يعير له العالم اهتماما، ومثال ذلك استمرار اضطهاد جماعة فالون غونغ الروحية في البلاد.

فالون غونغ
وحكمت السلطات الصينية الأسبوع الماضي على الطبيب زهانغ زينوو بالسجن سبع سنين لاعتناقه مبادئ الجماعة، ويقول خبراء حقوق الإنسان إنه تم اعتقال قرابة ثمانمائة ألف من أفراد الجماعة المحظورة، حيث توفي أكثر من مائة منهم وهم قيد الحجز.

وقالت الصحيفة إن أخبار إنفلونزا الخنازير قد تلقى ترحيبا لدى حكومتي إسرائيل وسريلانكا وهي تبعد الأنظار عن ضحاياهما من المدنيين.

إسرائيل أمطرت غزة بالقنابل الفسفورية (الفرنسية-أرشيف)
سريلانكا وإسرائيل
وأوضحت أن رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسي يبدو مصرا على تحويل بلاده إلى دولة مارقة، مضيفة أن الجيش الإسرائيلي يرى فيها فرصة للتغطية على جرائمه في الحرب على غزة.

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش بشدة المزاعم الإسرائيلية هذا الأسبوع بعدم ارتكاب جيشها جرائم حرب في غزة بالتزامن مع تحذير المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات من أن "الغليان" في غزة يمكن أن ينفجر مرة أخرى في وقت قريب.

وتساءلت الصحيفة عن من يمكن له أن يستمع لويلات كل تلك الشعوب بينما العالم منشغل بفحص محتويات المناديل التي عطسوا فيها أو استخدموها لتنظيف أنوفهم.

المصدر : غارديان

التعليقات