واشنطن بصدد إجراء مباحثات جديدة مع سوريا
آخر تحديث: 2009/4/30 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/30 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/6 هـ

واشنطن بصدد إجراء مباحثات جديدة مع سوريا

فلتمان مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال زيارته السابقة لدمشق (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة أميركية إنها علمت من مسؤولين أميركيين مطلعين أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما سترسل مبعوثين رفيعي المستوى إلى سوريا في الأسابيع القادمة لدورة ثانية من المباحثات تتركز على تأمين الحدود العراقية السورية ودعم عملية سلام الشرق الأوسط.

واعتبرت وول ستريت جورنال زيارة الدبلوماسيين مؤشرا جديدا على المصالحة بين واشنطن وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد, مشيرة إلى أن هذه الخطوة مدفوعة جزئيا بالرغبة الأميركية في إضعاف التحالف الإستراتيجي بين سوريا وإيران.

وقد أعرب مسؤولون سوريون هذا الأسبوع عن أملهم في أن تقود الجهود الدبلوماسية الجديدة إلى تخفيف العقوبات التجارية التي فرضتها إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش على دمشق والتي كانت تستهدف كبح جماح التأييد السوري للجماعات المسلحة في لبنان والأراضي الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن محافظ البنك المركزي السوري أديب ميالة قوله إن سوريا ستعتبر عدم تجديد أوباما للعقوبات المفروضة عليها خطوة في الطريق الصحيح لعلاقات أفضل بين دمشق وواشنطن.

أما المسؤولان اللذان سيزوران دمشق للمرة الثانية خلال شهرين فهما نائب وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جفري فلتمان ومسؤول مجلس الأمن القومي دانيال شابيرو.

المصدر : وول ستريت جورنال

التعليقات