ديلي تلغراف: إسرائيل تبرئ نفسها من قتل المدنيين في غزة
آخر تحديث: 2009/4/23 الساعة 11:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: حكومة كاتالونيا ترفض سيطرة الداخلية الإسبانية على قوات الأمن في الإقليم
آخر تحديث: 2009/4/23 الساعة 11:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/28 هـ

ديلي تلغراف: إسرائيل تبرئ نفسها من قتل المدنيين في غزة

مطالب بتحقيق مستقل في جرائم الحرب على غزة (الفرنسية-أرشيف)
طالب نشطاء حقوقيون بتحقيق مستقل في جرائم حرب بعد تبرئة الجيش الإسرائيلي نفسه من أي خطأ بشأن قتل المدنيين الفلسطينيين أثناء الحرب على غزة.
 
فقد أقر قادة الجيش بحسب صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، بما أسموه "حوادث مؤسفة نادرة" أثناء العدوان الذي استمر ثلاثة أسابيع ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، بما في ذلك العدوان الجوي الذي أدى لمقتل عائلة كاملة من 21 فردا.
 
ومع ذلك قالوا إن إسرائيل لم تنتهك القانون الدولي الإنساني، وإن حماس هي الملومة على القتلى المدنيين لأنها استخدمتهم دروعا بشرية.
 
وأشارت الصحيفة إلى مقتل ما لا يقل عن 1100 شخص، بحسب إحصاءات من كلا الجانبين. وأصر جيش الاحتلال أن أغلبية قتلى الحرب كانوا من العسكريين، بينما قال الفلسطينيون إنهم كانوا من المدنيين.
 
ومن جانبها أفادت جماعات حقوق إنسان بوجود شبهة كبيرة بأن إسرائيل وحماس تسببتا باستهتار في تعريض المدنيين للخطر. وأضافت أن الثانية استخدمتهم غطاء بينما استخدمت الأولى قوة غير متكافئة بغزة المكتظة سكانا.
 
وأضافت ديلي تلغراف أن هيئة حقوقية تابعة للأمم المتحدة عينت ريتشارد غولدستون، مدع عام بارز في جرائم الحرب، لقيادة تحقيق بهذا الشأن.
 
وذكر مسؤولون إسرائيليون أنه من غير المحتمل أن تبدي تل أبيب تعاونا من جانبها، زاعمين أن الهيئة الأممية منحازة. وفي المقابل أبدت حماس استعدادها للتعاون مع غولدستون.
المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات