بوسطن غلوب: سياسة أوباما نحو كوبا تغيير تاريخي
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 10:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 10:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ

بوسطن غلوب: سياسة أوباما نحو كوبا تغيير تاريخي

السياسة الأميركية لعزل كوبا لم تنجح سوى في رسم صورة الغباء الأميركي
(الفرنسية-أرشيف)

رحبت صحيفة بوسطن غلوب في افتتاحيتها بالخطوة الأميركية الأخيرة التي رفعت من خلالها حظر السفر على الأميركيين إلى وطنهم الأصلي كوبا، وقالت إن سياسة أميركا لعزل كوبا كانت من الآثار العقيمة لحقبة اختفت.

وأضافت الصحيفة الأميركية أن تلك السياسة لم تحقق أهداف الحرب الباردة الرامية للتعجيل بالتغيير الديمقراطي بكوبا وعزل نظام فيدل كاسترو، ولم تنجح سوى في رسم صورة الغباء الأميركي أمام أميركا اللاتينية وبقية العالم.

واعتبرت رفع حظر السفر عن الأميركيين الكوبيين والالتحاق بعائلاتهم وتخفيف القيود عن مزودي الاتصالات تعديلا متأخرا لتغيير تاريخي.

ورأت أن هذه السياسة الجديدة يمكن أن تخفف من عبء الفقر ومن القيود على وصول المعلومات إلى الشعب الكوبي، كما أن هذه السياسة تفتح الباب أمام شركات الاتصالات الأميركية لخوض غمار المنافسة في كوبا وما تجلبه معها من الهواتف النقالة وخدمات الإنترنت والمحطات الفضائية.

غير أن الصحيفة تعتقد أن نجاح سياسة الرئيس الجديد باراك أوباما نحو كوبا مرهونة برفع كامل للحظر على التبادل التجاري بين البلدين، فضلا عن السماح لجميع الأميركيين دون استثناء بالسفر إلى تلك الجزيرة.

وقالت "إذا كان الهدف من هذه السياسة تمكين الكوبيين من التعبير الحر عن كل ما يجول في خاطرهم عبر المشاهدة أو الكتابة أو غير ذلك، فإنه كلما ارتفعت حواجز الحرب الباردة بين البلدين في أقرب وقت، كان ذلك أفضل".

المصدر : الصحافة الأميركية