براون يخطط لتأخير التحقيق في الحرب على العراق
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ

براون يخطط لتأخير التحقيق في الحرب على العراق

رئيس الوزراء البريطاني يخشى من نشر التقرير بشأن الحرب على العراق قبل الانتخابات (روترز-أرشيف)

كشفت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون يخطط لتأخير التحقيق في الحرب على العراق، إلى ما بعد الانتخابات العامة المقررة العام المقبل، فيما وصفته تجنبا للإحراج.

وقالت الصحيفة إن الوزراء البريطانيين قرروا توسيع التحقيق ليشمل الفترة التي كانت فيها حكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين تحصل على الدعم من حكومة مارغريت تاتشر خلال الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي، على أن يكون تركيزه الرئيسي على غزو العراق في عام 2003 ومضاعفاته كانهيار سلطة القانون والنظام.

ويعارض براون بشدة فتح تحقيق في الحرب على العراق ما بقيت القوات البريطانية منتشرة هناك، ويريد مع وزير خارجيته ديفد ميليباند تقييم الموقف بشأن سحب القوات القتالية البريطانية، الذي من المقرر أن يبدأ بنهاية يوليو/تموز المقبل قبل الإعلان عن موعد فتح التحقيق.

جنود بريطانيون في موقع انفجار بالبصرة  (الفرنسية-أرشيف)
تكتم وخطورة
وأضافت الصحيفة أن مصادر حكومية أكدت أن براون لم يتخذ أي قرارات نهائية بشأن شكل وموعد التحقيق المتعلق بالحرب على العراق والذي توقعت أن يتم في إطار من التكتم ويمنح جدولا زمنيا مطولا يتم الإعلان عنه مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل بعد عودة النواب من عطلتهم الصيفية.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر حكومي قوله إنه إذا سار كل شيء وفق الخطة وخرج معظم الجنود البريطانيين من العراق فسيتم عندها فتح التحقيق، ولكن في حال بقيت قوة ضخمة هناك لتوفير الحماية لعملية الانسحاب فسيتم تأخير الإعلان عن التحقيق بسبب خطورة الموقف.

وأشارت إلى أن وزير الدولة للشؤون الخارجية في حكومة الظل التابعة لحزب المحافظين المعارض ديفد لدينغتون أكد أن حكومة براون مصممة على تجنب نشر تقرير التحقيق بشأن الحرب على العراق قبل الانتخابات العامة، لكنها الآن لا تملك عذرا لتبرير تأخير الإعلان عن فتح ذلك التحقيق.

المصدر : غارديان