واشنطن بوست تدعو لإنعاش اقتصاد أفغانستان وباكستان
آخر تحديث: 2009/3/23 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/23 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/27 هـ

واشنطن بوست تدعو لإنعاش اقتصاد أفغانستان وباكستان

المساعدات وحدها غير كافية لتحسين الأوضاع في أفغانستان وباكستان (الفرنسية-أرشيف)

دعت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في افتتاحيتها الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى اتباع إستراتيجية جديدة تتمثل في إنعاش الأوضاع الاقتصادية في كل من أفغانستان وباكستان.

وقالت الصحيفة إن إنعاش الاقتصاد في البلدين وخلق فرص العمل للأعداد الكبيرة العاطلة هو المفتاح لنزع فتيل العنف فيهما.

وأوضحت أن الاعتماد على أسلوب المساعدات الخارجية وحده لا يكفي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة هدرت مليارات الدولارات من المساعدات في سبيل إعمار العراق دون جدوى.

وقالت الصحيفة إنه يمكن دعم الاقتصاد في أفغانستان وباكستان عبر السماح بتصدير المنتجات إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية، وإن كان ذلك الإجراء لا يروق النقابات العمالية الأميركية.

"
نائب أميركي:
لتشجيع الاستثمار في البلدين لا بد من إنشاء مناطق حرة في أفغانستان وباكستان تكون معفاة من الرسوم الجمركية لمدة 15 عاما
"



مناطق حرة
وأثنت الصحيفة على مشروع القانون الذي تقدم به النائب الأميركي كريس فان هولين المتمثل في إنشاء مناطق حرة في البلدين لبعض أنواع المنسوجات تكون معفاة من الرسوم الجمركية لمدة 15 عاما.

وأضافت أن من شأن تلك الخطوة تشجيع الاستثمارات المحلية ورجال الأعمال الذين يعرفون طبيعة الأرض وخلق المزيد من فرص العمل، والذي بدوره يقلل من انخراط المواطنين في صفوف حركة طالبان.

وقالت إن تلك الخطوة ليست وصفة سحرية وهي غير كافية بطبيعة الحال، ودعت إلى نشر وتوسيع مناطق الاستثمار في البلدين لخلق مناخ استثماري واسع النطاق ولا يكون محصورا في مناطق القتال وحدها.

واختتمت بالقول إن المناطق الحرة قد لا تجلب المزيد من الاستثمارات، لكنها تقدم دليلا على اهتمام الولايات المتحدة بالبلدين، ويمكن أن يكون لها أثر كبير لدى حكومتي البلدين في ظل الأزمة المالية العالمية الراهنة.

ودعت الصحيفة وزارة الخزانة والكونغرس وإدارة أوباما إلى دعم الفكرة وإخراجها إلى حيز الوجود.

المصدر : واشنطن بوست
كلمات مفتاحية: