رئيس أي آي جي السابق ينتقد الحكومة لإفلاس الشركة
آخر تحديث: 2009/3/11 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/11 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/14 هـ

رئيس أي آي جي السابق ينتقد الحكومة لإفلاس الشركة

رئيس أي آي جي السابق: إجراءات السلطات جعلت إفلاس الشركة أمرا حتميا(رويترز-أرشيف)
ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن الرئيس التنفيذي السابق للمجموعة الدولية الأميركية للتأمين "أي آي جي" هانك غرينبرغ قد اتهم الحكومة الأميركية بعرقلة خطة إنقاذ الشركة بفرض قرض عالي الفائدة وإجبارها على إعادة دفع مبلغ 30 مليار دولار لبنوك وشركاء.
 
وقالت إن غرينبرغ، الذي ترأس الشركة طوال 38 عاما قبل طرده عام 2005، قال أثناء تحقيق في الممارسات المحاسبية للشركة إن  إجراءات السلطات الأميركية جعلت إفلاس الشركة أمرا حتميا.
 
وأشارت إلى رفض الشركة والحكومة اتهامات غرينبرغ وقولهما إن انتقاده نابع من وضعه كأحد أكبر المساهمين في الشركة وخصامه معها.
 
وكان غرينبرغ قد هاجم قرار الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لتسديد أكثر من 30 مليار دولار لمؤسسات اشترت تأمين الشركة على الأوراق المالية المدعومة بالرهن.
 
وجادل بأنه رغم أن قيمة التزامات الدين المضمونة بالرهن انخفضت كثيرا وتكبدت الشركة خسائر كبيرة بسببها، فإن الأطراف الأخرى -التي يعتقد أنها تشمل غولدمان ساكس ودويتشي بنك وأسماء آخرى في وول ستريت- ردت كامل قيمة استثماراتها.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولي الاحتياطي الفدرالي قولهم إن تسديد التزامات الدين المضمونة بالرهن كان أساسيا لتفادي العرقلة في أسواق الائتمان.
 
وأضاف المسؤولون أن شروط القرض الأصلية كانت هي التي عرضت شركة التأمين على المستثمرين في محاولتها لجمع أموال وتفادي انهيار في سبتمبر/أيلول الماضي.
المصدر : الصحافة البريطانية
كلمات مفتاحية: