نيويورك تايمز: على أوباما المضي في خطة التحفيز
آخر تحديث: 2009/2/6 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/6 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/11 هـ

نيويورك تايمز: على أوباما المضي في خطة التحفيز

 الخطة القوية للتحفيز أمر ضروري لتحقيق التعافي والانتعاش الاقتصادي (رويترز-أرشيف)

عبرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مشاعر الابتهاج لرؤية الرئيس الأميركي باراك أوباما يتخذ مواقف صارمة مع الجمهوريين في الكونغرس، الذين وصفتهم بأنهم يسعون لإعاقة خطته للتحفيز الاقتصادي في البلاد.

وقالت الصحيفة إن أوباما كان على صواب عندما حذر الخميس الماضي من أي إجراء من شأنه أن يقلل من حجم ونطاق "التدابير الاقتصادية".

وارتأت نيويورك تايمز أن يحمل أوباما أيضا مطرقة للرد على ما سمته قصر النظر لدى بعض أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الذين يهددون الوضع الاقتصادي بمزيد من الخراب.

ومضت نيويورك تايمز في القول إنه يجب على الحكومة أن تكون طموحة أكثر في الإنفاق على تحفيز الاقتصاد، والانتعاش والنمو.

وأشارت إلى أن العديد من الجمهوريين في الكونغرس لا يبدو أنهم تعلموا الدرس عندما ظنوا أن الحكومة هي العدو، وأن خفض الضرائب يجيب على كل الأسئلة بشأن الأزمة المالية.

وقت العمل

"
حان وقت العمل لأننا نعلم أنه إذا لم نعمل، فإن الوضع السيئ سيزداد سوءا، والأزمة يمكن أن تتحول إلى كارثة

"

أوباما


وارتأت الصحيفة أن دعوة الجمهوريين إلى إجراء خفض على حوافز الخطة الاقتصادية وتقليل الإنفاق على الرعاية الصحية والمدارس والبنية التحتية تعتبر دعوة خاطئة، وأن قبول الكونغرس لتلك الدعوة قد يوصف بعدم المسؤولية.

وأثنت الصحيفة على أوباما لقوله إنه "حان وقت العمل لأننا نعلم أنه إذا لم نعمل، فإن الوضع السيئ سيزداد سوءا"، وقوله إن "الأزمة يمكن أن تتحول إلى كارثة".

واقترحت الصحيفة على أوباما أن يقوم بتذكير الجمهوريين بأنه فاز بانتخابات الرئاسة لما نادى بتطبيق إجراءات طموحة بشأن اقتصاد البلاد المتعثر.

وانتقدت الصحيفة مواقف رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد، اللذين وصفتهما بأنهما كانا هيابيْن في استخدام سلطتهما.

وارتأت الصحيفة أن خطط الإنفاق على المشاريع التي تؤتي أكلها في غضون عام أو عامين هي أيضا خطط طموحة وتسهم في تحفيز الاقتصاد على عكس ما يرى بعض أعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس.

واختتمت نيويورك تايمز بالقول إنه ينبغي على بيلوسي مساعدة أوباما في التخلص من خطة "اشتر ما هو أميركي" وحذرت من أن التشجيع على السياسات الحمائية قد ينذر بحروب من نوع تجاري.

وأضافت أنه على الرئيس أن يوضح للأميركيين أن الخطة القوية للتحفيز هي أمر ضروري لتحقيق التعافي والانتعاش الاقتصادي، وأن على الجمهوريين في الكونغرس أن يعلموا أن أي نشاط لإعاقة تلك الخطة العاجلة لن يصمد أمام الغضب الشعبي الأكيد، وفق الصحيفة.

المصدر : نيويورك تايمز